ثقافة
09/01/2018/11:00

“إيزابيل” في قائمة أفضل روايات 2017

صنفت رواية “أربعون عاما في انتظار إيزابيل” كواحدة من انجح روايات 1017 حسب بعض المواقع العربية، وهذا بناء على العناوين التي سلطت عليها الجوائز العربية والعالمية الضوء خلال عام 2017. هي رواية عن رجل فرنسي عاش 40 عامًا في الجزائر، يجد تشابهًا بينه وبين المستكشفة والكاتبة السويسرية إيزابيل إيبرهارت، والتي عاشت في الجزائر فترة طويلة، واعتنقت الإسلام مثل بطل الرواية، ويأخذ الكاتب سعيد خطيبي قارئه في رحلة يعيد من خلالها إحياء تلك الشخصية التاريخية، وهذا من خلال قراءة البطل ليوميات إيزابيل حتى يتوحَّدَ معها.
من الروايات المصنفة كناجحة: رواية “موت صغير” للكاتب السعودي محمد حسن علوان، تروي سيرة ذاتية حقيقية- خيالية للمتصوف المُلقب بالشيخ الأكبر، محيي الدين بن عربي، ومن خلال الرحلة الخيالية لابن عربي بين الكثير من البلاد مثل مصر والعراق والحجاز، يسرد الكاتب الرحلة الروحية التي يمرُّ بها الإنسان عندما يتخذ الصوفية مذهبًا له، بالإضافة إلى كشف الستار عن الجانب الإنساني لابن عربي، والذي يشابه كل البشر، فهو يشاركهم الحزن والفرح والزواج والحب أيضًا، وجاء اسم الرواية مستوحًى من مقولة لابن عربي “الحبُّ موتٌ صغير”.
سنة الراديو.. كيف تُذاع الأوجاع” عرضٌ لمدة عام واحد فقط، فرصة أن تتحدَّث للعالم من وراء مذياع، والمطلوب منك، التأثير على حياة مستمعيك، ففي أي جهة ستوجِّه حديثك إليهم؟ اختارت بطلة رواية سنة الراديو أن تتحدث عن أوجاع البشر وأوجاعها، والمعاناة اليومية في حرب الحياة المستمرة دون هدنة، وصدمات الحب، وفقدان الأخلاء، وعن المشاكل الاجتماعية التي يواجهها أهل بيروت، بلد بطلة الرواية.
من جهتها، ألقت رواية “في غرفة العنكبوت” للكاتب المصري محمد عبد النبي، الضوء بشكل أدبي على حادثة الـ”كوين بوت” التي وقعت في مصر عام 2001، حينما قبضت الشرطة على مجموعة كبيرة من المثليين في مصر، ومحاكمتهم بتهمة الفجور، وناقشت الرواية ما قد يشعر به الرجل المثلي في مصر، من خلال تجميع لخبرات بعض من مروا بتلك التجربة، واختزالها في تجربة رجل واحد يُدعى هاني محفوظ.
أما “مخمل” فهي عن أحد المخيمات الفلسطينية، حيث تعيش أسرة بطلة الرواية مع الأب القاسي، والمُنحرف الذي يضرب أبناءه ويعتدي عليهم جنسيًا، وعندما ترحل البطلة عن تلك الأسرة، تفشل تجربتها في بناء أسرة جديدة سوية، حين تتدهور علاقتها بزوجها وابنها، ومن خلال حوار بطلة الرواية وحياتها المريرة، تكشف الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب، عن معاناة الشعب الفلسطيني، بعيدًا عن السياسة والأعداء من الصفوف الأخرى، وإلقاء الضوء على الأعداء الذين يسكنون معنا في بيت واحد، وأحيانًا على فراش واحد.
من الروايات الأخرى التي نالت الاهتمام والتصنيف: “خريف البراءة” وتتناول موضوع القتل باسم الدين”، “لوردر دو جور” أو جدول أعمال هتلر، و”لينكولن في باردو” وتروي حياته، “‎4321‎‏.. عن خيارات الحياة الفارقة”، “تاريخ الذئاب”، وهي عن كيف تواجه فتاة مراهقة العالم؟ وكذلك رواية ‏”السكة الحديدية السرية”‏ هي الرواية الأكثر مبيعًا ضمن قائمة “نيويورك تايمز”، تدور أحداث الرواية بالقرن الثامن عشر بالولايات المتحدة الأمريكية، عن شكل حياة السود في أمريكا قبل نشوب الحرب الأهلية، والاضطهاد والعنصرية اللذين عانوا منهما، وهذا عن طريق سرد حياة كورا، وهي أَمَةٌ سوداء البشرة، تعاني من عنصرية المجتمع بسبب لونها، فتقرر المغامرة بالهرب..



معلومات مشابهة

المغرب من أكثر بلدان المنطقة إنتاجا للروايات

أصدر الجزائري شريف بموسى عبدالقادر، أستاذ الرواية المغربية والسّرديات من قسم اللغة العربيّة في جامعة تلمسان، الجزء الثاني من كتابه البيبليوغرافي “الفهرس البيبليوغرافي للرواية المغربية (1942 – 2015)”، وذلك ضمن مشروع دار “إي- كتب” للنشر في لندن، لإصدار أجزاء سلسلة بيبليوغرافيا الرواية المغاربية إلى غاية 2015.

قراءة المزيد

احتفاء بالجيش الوطني الشعبي في “السليل”

شهدت، سهرة أول أمس، أوبرا الجزائر تكريم عدد من الشخصيات العلمية والوطنية والدينية بمناسبة يوم العلم، قبل أن يقدم العرض الثاني لأوبيرات “السليل”، وهي الملحمة الغنائية التي تحتفي بأفراد الخدمة الوطنية في الذكرى الخمسين لتأسيسها..

قراءة المزيد

مكتبة تيبازة تتوشح باسم آسيا جبار

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ظهر أول أمس، على إطلاق اسم أيقونة الأدب الجزائري آسيا جبار على المكتبة الرئيسية بتيبازة عرفانا وتكريما للرموز الأدبية الوطنية التي افتكت مكانتها المرموقة عن جدارة واستحقاق في شتى أقطار العالم.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com