منوعات
17/05/2018/15:20

ابراز عمل الجزائر من أجل السلام باليونيسكو بمناسبة اليوم الدولي للعيش في سلام

تم يوم الأربعاء ابراز عمل الجزائر من أجل السلام باليونيسكو بباريس بمناسبة الاحتفال للمرة الأولى باليوم الدولي للعيش معا في سلام و الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة بمبادرة من الجزائر.

و في كلمة لها, تطرقت المديرة العامة لليونيسكو اودري ازولاي الى الجهود  المبذولة من طرف الجزائر من اجل السلام, مذكرة بخطاب وزير الشؤون الخارجية  عبدالقادر مساهل الذي القاه يوم 26 ابريل المنصرم باليونيسكو و الذي قدم من  خلاله تجربة الجزائر في العيش معا بسلام.

و من جهته, قال السفير الجزائري بفرنسا و الممثل الدائم للجزائر باليونيسكو  عبد القادر مسدوة أن الاحتفال بهذا اليوم يجري عشية شهر رمضان المعظم. 

و ذكر السيد مسدوة أن هذا اليوم يحتفل به في 16 ماي من كل سنة بفضل المبادرة  الجزائرية بالتعاون مع الجمعية الدولية الصوفية العلوية و الذي تم اعتماده يوم  8 ديسمبر 2017.

و أوضح ذات المسؤول أن المبادرة الجزائرية كانت "تحديا جاد و تتويجا منطقيا  لجهود الجزائر في القضاء على الارهاب بكل اشكاله و في مكافحة التطرف العنيف و  كذا في مسارها على تجسيد الوئام المدني اللتان كانتا انجازات رئيس الجمهورية  السيد عبدالعزيز بوتفليقة".

و ذكر في هذا السياق ان الارهاب "الذي قضت عليه الجزائر وحدها و دون اي  دعم من المجموعة الدولية, استهدف في بادئ الامر الدولة الجزائرية و هيئاتها و  بعدها و بصفة خاصة النساء و النخبة و الدولة و المنشآت القاعدية".

و اعتبر السفير الجزائري ان مصادقة منظمة الامم المتحدة على اللائحة  المتعلقة بإحياء اليوم الدولي للعيش معا في سلام هي اداة لتعبئة المجموعة  الدولية من اجل السلم و العفو و الفهم المتبادل و التضامن و احترام التنوع و  الاختلافات". 

و يجدر التذكير ان الحفل تميز بتدخل الشباب المنحدرين من مختلف الاعراق و  الثقافات و الديانات لمنطقة نهر السين-سان-دونيس (ايل دو فرانس) جاؤوا للتعبير  عن وجهات نظرهم حول العيش معا في سلام.

و اختتمت فرقة الموصلي لسان-دونيس المتكونة اساسا من شباب مولودين  بفرنسا, الجلسة بحفل موسيقي عربي-اندلسي الذي يمثل تعبيرا موسيقيا عالميا يدل  على تعايش العديد من الثقافات و الديانات معا في الاندلس (اسبانيا) مدة سبعة  قرون.

ويذكر ان فكرة "اليوم الدولي للعيش معا في سلام" تم تقديمها خلال مؤتمر  نظم بوهران سنة 2014  من طرف الجمعية الدولية الصوفية العلوية, وهي منظمة غير  حكومية منتسبة إلى جمعية الشيخ العلوي للتربية و الثقافة الصوفية المتواجدة  بمستغانم. وقد أقرت اللائحة 130/72 التي صادقت عليها بالإجماع  البلدان  الاعضاء بمنظمة الامم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر الفارط باقتراح من الجزائر, يوم 16 مايو من كل سنة "يوما دوليا للعيش معا في سلام".

و يشكل هذا اليوم فرصة لمواصلة تجنيد الجهود التي تبذلها المجموعة  الدولية من اجل السلام و التسامح والتضامن و التفاهم و الاخوة.



معلومات مشابهة

بدوي يستقبل من طرف الرئيس التونسي

استقبل يوم السبت بالعاصمة التونسية وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، من طرف الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي.

قراءة المزيد

بدوي يؤكد من تونس أن

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، يوم السبت بتونس، أن "الرهان اليوم قائم على تنمية المناطق الحدودية التي تحظى باهتمام ودعم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

قراءة المزيد

وزير التكوين والتعليم المهنيين يعطي إشارة انطلاق الموسم التكويني الجديد

أشرف وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، اليوم الأحد بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لغليزان على مراسم الافتتاح الرسمي للدخول المهني الجديد (دورة سبتمبر).

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com