دولي
07/12/2017/11:31

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

يعقد مجلس الأمن الدولي صباح غدا الجمعة اجتماعا طارئا بشان اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وفق ما ذكرت الرئاسة اليابانية للمجلس.

و أوضح نفس المصدر أن مجلس الأمن الدولي سيتطرق إلى مواضيع أخرى ابتداء من 00ر15 بتوقيت غرينيتش وبعد ذلك   سيتم التطرق إلى مسالة القدس و ربما سيكون ذلك في نهاية الصبيحة حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية  (فرانس برس).

و قد طلبت ثماني دول عقد هذا الاجتماع منها أربعة  دول أوروبية (السويد و فرنسا و ايطاليا و بريطانيا) و اثنين من أمريكا الجنوبية (بوليفيا و الاوروغواي ) و اثنين من إفريقيا (مصر و السنيغال).

و طلبت هذه الدول بان يفتتح هذا الاجتماع بعرض من طرف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الذي أعلن  امس الأربعاء معارضته لأي إجراءات أحادية يمكن أن تعرض آفاق تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين للخطر و ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي "إن القدس هي قضية وضع نهائي يتعين أن تحل عبر المفاوضات المباشرة بين الجانبين على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ".

وشدد على أنه " لا يوجد أي بديل لحل الدولتين وحل جميع قضايا الوضع النهائي بشكل دائم وعبر المفاوضات ".

و اعتبر سفير بوليفيا لدى الأمم المتحدة ساشا سوليز ان قرار الولايات المتحدة"يتناقض مع القانون الدولي و قرارات مجلس الأمن الدولي".

و في القرار رقم 2334   الذي تم تبنيه في 23 ديسمبر 2016 فان مجلس الأمن الدولي "يشير إلى انه لن يعترف باي تغيير لحدود 4 يونيو 1967 بما فيها القدس سوى بتلك التي تتفق عليها الأطراف عبر المفاوضات".

و حين ذاك فان الولايات المتحدة أثناء عهدة الرئيس الديمقراطي باراك اوباما امتنعت عن التصويت ما سمح بتبني هذا القرار.



معلومات مشابهة

دعوات دولية للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن بشأن الهدنة في سوريا

اعتمد مجلس الأمن الدولي و بعد مفاوضات شاقة قرارا يطالب بوقف الأعمال القتالية في أنحاء سوريا لمدة ثلاثين يوما على الأقل للسماح بدخول المساعدات والإجلاء الطبي، ما قوبل بترحيب كبير من طرف المجتمع الدولي، إلا أن الأنظار متجهة صوب تنفيذه الكامل من عدمه.

قراءة المزيد

وضع خطة عمل صحراوية ودولية وتصعيد الحملة لإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين فورا ودون شرط

توج اجتماع اللجنة الصحراوية المكلفة بمؤازرة ومتابعة ودعم المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي بوضع خطة عمل وطنية ودولية وتصعيد الحملة لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين فورا ومن دون قيد أو شرط.

قراءة المزيد

إعادة التفاوض حول اتفاقات الاتحاد الأوروبي-المغرب : البرلمان الأوروبي يدين غموض المفوضية الأوروبية

أعرب رئيس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي برنار لانج عن "استيائه" للغموض الذي أبدته المفوضية الأوروبية خلال المفاوضات مع المغرب حول ابرام اتفاق إضافي لاتفاق الشراكة قصد الامتثال لقرار محكمة العدل الأوروبية.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com