محلي
07/12/2017/13:32

استرجاع ما يقارب 165 طن من الورق من الإدارات العمومية عبر ولاتي الجزائر وقالمة

مكن مشروع " الإدارة تساهم في عملية الاسترجاع " الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية للنفايات في الفترة الممتدة بين 2013 إلى غاية  نهاية شهر أكتوبر2017 من استرجاع ما يقارب 165 طن من الورق بمختلف أنواعه عبر ولايتي الجزائر وقالمة ,حسبما أفادت به اليوم الخميس رئيسة قسم دعم المؤسسات  بالوكالة.

وأكدت السيدة ماضوي سمية في تصريح لوأج بأنه تم استرجاع هذه الكمية المعتبرة  من الورق من خلال تجسيد هذا المشروع عبر 10 وزارات بالجزائر العاصمة إضافة إلى  ولاية قالمة التي اختيرت كولاية نموذجية شهر أفريل 2017 .

وأوضحت ذات المسؤولة أنه على مستوى 10 مقرات وزارية بالجزائر العاصمة تم استرجاع 160 طن من الورق أفرزته مختلف المصالح الوزارية المعنية بالمشروع على  غرار وزارات الطاقة والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة وكذا وزارة التربية الوطنية فيما بلغت الكمية المسترجعة بولاية قالمة  قرابة 5 طن .

وأفادت أنه في إطار المشروع سيتم التوسيع التدريجي لعملية الفرز الانتقائي  للنفايات عبر الإدارات العمومية لتشمل العملية لاحقا عدة وزارات أخرى بعد أن  ضمت سابقا ولايات نموذجية بويتعلق الأمر بكل من البليدة و مستغانم و قالمة .

وفي ذات الشأن وفي إطار المرافقة وتأطير المشروع لتوسيعه تدريجيا تشرف  الوكالة على تكوين سفراء للفرز الإنتقائي حيث يتم منحهم ارشادات ونصائح  وتقنيات لتطوير التسيير النفايات وفق رؤية عقلانية وذلك بالتعاون مع مديريات  البيئة الولائية وذلك على مستوى بعض الولايات كتيارت والشلف و تيسمسيلت التي  تطمح إلى مستقبلا لتسيير مدمج للنفايات عبر الادارات.

واستنادا لذات المصدر يتم وضع مخطط مضبوط لضمان نجاح المشروع من خلال تكليف كل رؤساء المكاتب والمصالح في الإدارات بالولاية بالإشراف على عملية جمع بقايا  الورق والوثائق المستعملة وتخصيص حاويات للفرز الإمتقائي وعزل مادة الورق .

وأكدت أن الهدف من المشروع برمته هو تعميم الفرز الانتقائي وتقليص حجم النفايات من مادة الورق داخل الإدارات والمؤسسات وخلق مناصب شغل في إطار مختلف  الصيغ الدعم لتشغيل الشباب مبرزة الأهمية الكبيرة التي يكتسيها الفرز الانتقائي للنفايات عبر الإدارات" الذي أطلقته وزارة البيئة تحت إشراف الوكالة  الوطنية للنفايات ".

من جهة أخرى، أوضح ذات المسؤول أن العملية في شقها المتعلق بالتأثيرات البيئية يسمح أيضا استرجاع هذه الكميات الهامة من الورق الصادر عن الإدارات  بالمحافظة على البيئة حيث تدوير الورق المسترجع يستهلك 6 مرات ماء اقل و 4  مرات طاقة اقل من تصنيع الورق من جديد كما أن كل 1 طن مسترجع يحافظ على 17  شجرة.



معلومات مشابهة

مـخالفات بالجملة في مذبح بلدية بوعنداس بسطيف

يشتكي العديد من المواطنين من تردي وضعية المذبح البلدي لبلدية بوعنداس الواقعة شمال ولاية سطيف، والذي بات يشكل خطرا على صحة السكان وكذا البيئة والموارد المائية والأراضي الفلاحية للمنطقة.

قراءة المزيد

قرية عين الحجر.. مثال حي عن “الحياة البدائية”

تفتقر قرى بلدية ودائرة البرواقية البالغ عدد سكانها 85000 نسمة التابعة إداريا لولاية المدية إلى أدنى متطلبات العيش الكريم ويتجرع سكانها اليوم كؤوس الويلات نتيجة ظروف الحياة البدائية التي يعيشونها بسبب البطالة وسوء الأحوال الاجتماعية، حيث يفتقد سكان القرى للمسالك والطرقات بسبب غياب التنمية وافتقار المنطقة للمشاريع التي من شأنها إخراج السكان من التخلّف التنموي الذي يتخبّطون فيه منذ سنوات.

قراءة المزيد

قصبة الجزائر: ظروف معيشية جد صعبة

يشكل الواقع اليومي موضع حديث لا ينضب لسكان القصبة و ذلك سواء في المقاهي الشعبية او في الشوارع و الأزقة التجارية للحي العتيق حيث لا ينتهي النقاش حول الظروف المعيشية التي تزداد صعوبة يوم بعد يوم في انتظار ترميم انتظروه لعقود.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com