الحدث
14/02/2018/10:26

الاحتجاجات تدخل مرحلة الوساطة

بعد أسابيع من الاحتقان في قطاعي التربية والصحة، بدأت الكتل البرلمانية وجمعيات المجتمع المدني في الوساطة بين الحكومة والنقابات المضربة، في سبيل إيجاد مخرج لهذه الوضعية التي يدفع ثمنها التلاميذ والمرضى، في إضرابين مفتوحين، لم تتضح معالم الخروج منهما رغم كل الإجراءات المتخذة من قبل الوزارتين المعنيتين، وستحدد المرحلة القادمة معالم التقارب بين الشركاء الاجتماعيين في لقاءات ستكون منعرج الفرصة الأخيرة.

لقاء مرتقب بين “كنابست” والوزارة الأحد القادم

المحــــامــــي بيــطام والشيــــخ عيــــــة يتــبنيــــــان “المبــادرة التوافــقيـــــة”

اشترطت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أمس، تعليق الإضراب، مقابل عقد اجتماع رسمي مع نقابة الكنابست يوم الأحد المقبل، وفتح أبواب الحوار، وذلك ردا على وساطة يقودها كل من المحامي نجيب بيطام وإمام المسجد الكبير الشيخ علي عية.

وأكد أصحاب “المبادرة التوافقية” عقد اجتماع رسمي مع وزيرة التربية ونقابة الكنابست يوم الأحد المقبل، وقال إمام المسجد الكبير الشيخ علي عية، على هامش اجتماعه مع الوزيرة، “تفاءلنا خيرا، وسنكون طرف صلح بين الوزارة ونقابة الكنابست، وسنسوي المسألة وتعود المياه لمجاريها وأبناءنا لمدارسهم”.
وأضاف الشيخ عية، اتفقنا خلال لقائنا مع الوزيرة نورية بن غبريت، على لقاء 2+1 يوم الأحد، شرط تعليق الكنابست الإضراب، وسنكون شهودا على هذا اللقاء، وأفاد علي عية، أن الوزيرة قالت خلال اجتماعها مع أصحاب المبادرة، “إنه بقي 19 ألف أستاذ لديه مهلة 24 ساعة إما العودة لمنصبه أو الفصل، مؤكدة أنها لا تريد أن تفصل المزيد من المضربين، وتنقذهم، شريطة أن يعودوا إلى أقسامهم ويوقفون الإضراب، ليلتقوا يوم الأحد لمناقشة المطالب.
ومن جهته، قال المحامي بيطام، أن الوزيرة سمعت لبنود المبادرة التوافقية، مضيفا أنه سيتم نقل كل ما طالبته الوزيرة لنقابة الكنابست، وأفاد “سنطلع الكنابست على لقائهم مع بن غبريت، شريطة تعليق الإضراب اليوم”. وأشار المتحدث، إلى أن الوزيرة، خلال لقائهم بها قالت إن باب الحوار مفتوحة، وأنها ستشرف على اجتماع يوم الأحد بحضور أصحاب المبادرة.
وأضاف المحامي بيطام قائلا “كلام الوزارة منطقي، كما أنها قدمت لي وثائق حول الإضراب والمفاوضات التي قامت بها مع نقابة الكنابست”، مفيدا “سنطلب من المضربين تعليق الإضراب مقابل وعد الوزيرة بلقائهم يوم الأحد المقبل وسنكون شهودا في هذا اللقاء”.وتابع المتحدث، “راعينا مصلحة الأستاذ والتلميذ والبلاد، ومن الضروري تعليق الإضراب للتحاور، لأنها قاعدة معمول بها عالميا”، وأشار إلى عدم إعطاء أي فرصة للمتربصين بالجزائر”.
وحسب المحامي، “فإن أصحاب المبادرة سوف يقومون بمطالبة الكنابست توقيف الإضراب اليوم، ليحدد الأحد المقبل لقاء بين المضربين والوزيرة، وسيكون أصحاب المبادرة شهودا في لقاء 2+1.
وتابع نجيب بيطام، “لمسنا كل التجاوب من طرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت في دراسة كل الانشغالات المتعلقة بالأسرة التربوية، لكن ليس بشروط مسبقة.
وقال المتحدث، يوم الأحد المقبل، سوف يبدأ التفاوض والكرة الآن في ملعب الكنابست وسنكون شهودا في اللقاء”.
وكان بيان لوزارة التربية الوطنية قد أكد استقبال وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، ممثلين عن الشركاء الاجتماعيين والكتل البرلمانية، بالإضافة إلى حقوقيين لمناقشة آخر التطورات التي يشهدها القطاع، حيث أكدت مواصلتها سياسة الحوار الدائم مع الشريك الاجتماعي.
وبحسب ذات المصدر، وفي إطار هذه اللقاءات، استقبلت بن غبريت أصحاب مبادرة “توافقية” مشكلة من أئمة وحقوقيين، اقترحوا عقد لقاء بين ممثلي المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار للتربية (كنابست) والوصاية الأحد المقبل، بغية التوصل إلى حل للإضراب المفتوح، الذي شرعت فيه هذه النقابة منذ 30 جانفي الفارط.
وبهـــذا الخصــــوص، أكدت الوزيرة أنها “مستعدة للاجتماع مع المكتب الوطني للنقابة المذكورة شريطة تعليق الإضراب”، وهو ما كانت قد طالبت به سابقا في اجتماعها مع المنسق الوطني للكنابست يوم 29 من جانفي المنصرم، قبل الدخول في الإضراب- بحسب بيان للوزارة.



معلومات مشابهة

سوق الجملة للخضر والفواكه “ماغسطيفال” يدخل الخدمة

خل سوق الجملة “ماغسطيفال” الجديد للخضر والفواكه بولاية سطيف، حيز الخدمة، في أجواء من الفرح والحماس وسط عائلات وكلاء تجار الجملة للخضر والفواكه التي اختارت أن تكون أول من يفتح المحلات للمباشرة في النشاط، بعد تلقيها كل التسهيلات من قبل الإدارة العامة للمؤسسة.

قراءة المزيد

خالد أحمد يدعو لتوظيف الأساتذة المتعاقدين

عبر أولياء التلاميذ، عن استيائهم بسبب نقص الأساتذة، مؤكدين أن أغلب التلاميذ لم يباشروا دروسهم، رغم أن الفروض على الأبواب، الأمر الذي تخوف منه الأولياء، مطالبين بتوفير الأساتذة للتلاميذ، حتى يتمكنوا من استدراك الدروس التي ضاعت خلال شهرين.

قراءة المزيد

تمديد فترة التسجيلات لقرعة الحج إلى 18 نوفمبر

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أمس، عن تمديد فترة التسجيلات لعملية القرعة لأداء فريضة الحج لموسم 2019 إلى غاية 18 نوفمبر القادم بدل 7 نوفمبر.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com