ثقافة
10/01/2018/10:46

الجزائر تحصد المراتب الفنية الأولى

نال المخرجان الجزائريان قادة قبيز (من ولاية نعامة) وسلطان جبيلي (تبسة) بالمراتب الأولى في مسابقة جائزة الشباب العربي للتنمية الكاملة، في دورتها الـ11، وذلك في فرع الفن والسينما، أمام منافسة قوية من 1500 مشارك من 22 دولة.
إضافة إلى حضوره في المهرجانات الوطنية، وبروزه كمخرج مسرحي وسينمائي، شارك المخرج قادة قبيز في لجنة تحكيم مهرجان توزريس لسينما الشباب بتوزر -تونس جانفي 2017- وقبلها في مهرجان المسرح العربي بدمياط بمصر، ليهدي الجزائر مطلع هذه السنة أول تتويجاتها الدولية.
وعن هذا الفوز، قال قبيز لـ«وقت الجزائر”: “نالت الجزائر مراتب مشرفة في المجال الفني، مشاركتنا كانت قوية، حصدتُ مع الأستاذ جبيلي سلطان -من ولاية تبسة، وهو مخرج تلفزيوني ومصور- كل المراتب الأولى.. اعتبرها مشاركة قوية ومؤثرة.. إنها تجربة تترك لدينا انطباعا بجمالية وقوة إبداع الشاب الجزائري وطموحه وبأن نجاحه قد يتخطى الحدود بل رغم قلة الإمكانات”.
وعن مشاركته في المسابقة، قال: “في البداية قمنا بإيداع ملف في مديرية الشباب العامة بالجزائر التابعة لوزارة الشباب والرياضة، ومن ثـَمّ، تم إرسال جميع ملفات الجزائريين المشاركين إلى جامعة الدول العربية -الأمانة العامة- والى مجلس الشباب العربي المتميز، الذي يحتفي بأعمال وتميزات الشباب العربي في عدة مجالات، منها المجال الفني الذي تحصلتُ فيه على المركز الأول وتمكنت من تشريف الجزائر”.
وأضاف: “شاركت بأفلام سينمائية من تأليفي وإخراجي، وكانت أمامنا منافسة شرسة من حوالي 1500 مشارك من 22 دولة عربية، وانتهت المسابقة بتتويج 28 فائزا في مختلف المجالات، وقد تحصلت الجزائر على 03 مراكز أولى، أمام لجنة تحكيم تتكون من أساتذة ودكاترة ومستشارين من مستوى عال”.
وعن العمل الفائز قال: “من الأعمال التي شاركت بها: مسرحية ‘محاكمة في زمن الصمت’، وهي مسرحية كلاسيكية وعالج ظاهرة إدمان الشباب العربي على المخدرات، وكذلك بمسرحية ‘وصية شهيد’، وهي ملحمة تمجد بطولات وكفاحات الشعب الجزائري، من تأليفي وإخراجي، كما شاركت بالفيلم السينمائي “الخطيئة”. الذي يعالج ظاهرة العلاقات غير الشرعية وما تخلفه من ضحايا أبرياء يسقطون بدورهم في الخطيئة في اغلب الأحيان”.



معلومات مشابهة

تدشين فضاء جديد للثقافة والتسلية "مدينتيك" بالجزائر العاصمة

تم سهرة أمس الثلاثاء تدشين فضاء جديد للترفيه والثقافة يحمل اسم "مدينتيك" بمقر المركز الجزائري لتطوير السينما بالجزائر العاصمة يضم مساحات للعرض و قاعة حفلات وألعاب للأطفال وفضاءات لتنظيم معارض.

قراءة المزيد

أوسمة الاستحقاق الوطني لثلاث شخصيات فنية

يتم، الجمعة المقبل، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، إسداء أوسمة الاستحقاق الوطني لثلاث شخصيات فنية “حققت حضورا ثقافيا متميزا داخل وخارج الوطن وحظيت بقيمة كبيرة في الوسط الثقافي”، حسب بيان لوزارة الثقافة أول أمس.

قراءة المزيد

“أنا وحاييم”.. تاريخ الجزائر مرة أخرى

أنا وحاييم.. رواية للكاتب الجزائري الكبير الحبيب السائح، نتابع فيها حكايات وعوالم سعيدة ومعسكر ووهران والجزائر العاصمة، إنها رحلة مليئة بأحداث متشابكة.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com