ثقافة
14/11/2017/12:00

“الدولة ستحافظ على تراث الوطن”

ميهوبي من بشار:
صرح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أول أمس،  بولاية بشار أن الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي  واللامادي للوطن. وأوضح الوزير، لدى تفقده مشروع ترميم وإعادة الإعتبار لقصر القنادسة (18 كلم  جنوب بشار)، في إطار الزيارة التي قام بها إلى هذه الولاية: “أن الدولة، وطبقا  لمقتضيات الدستور، تحمي وتحافظ على التراث المادي واللامادي للوطن، والتي تشكل  ذاكرة الأمة والشعب، كما تساهم أيضا من خلال تجنيد مبالغ مالية لترميم وإعادة  الإعتبار له، وذلك بغرض ضمان استدامته إلى الأبد”.
وتندرج ورشة ترميم وإعادة الإعتبار لهذا الموقع التاريخي، الذي شيد منذ أكثر من  15 قرنا والذي يضم أيضا المقر التاريخي للزاوية الزيانية ضمن برنامج ترميم  وإعادة الإعتبار لقصور موغل وتاغيت وبني عباس وبني ونيف بغلاف مالي إجمالي  قيمته 180 مليون دج من ضمنها 67 مليون دج موجهة خصيصا للتكفل بالفضاءات  المشتركة لقصر القنادسة .
وألح وزير الثقافة بذات الموقع لدى مسؤولي المؤسسة المكلفة بهذه الورشة على احترام تقنيات ترميم هذه المواقع ي وأيضا ضرورة الإستفادة من مهارات السكان  المحليين بخصوص استعمال مواد البناء ي بما يسمح أن تحافظ هذه الفضاءات المعمارية على معالمها الأصلية .    وصرح الوزير قائلا “ تفرض جهودنا بخصوص ترميم وإعادة الإعتبار للتراث المادي للوطن اللجوء إلى الكفاءات الوطنية ي رغم أننا نسجل عجزا في هذا المجال “. وفي هذا الصدد، أكد ميهوبي أنه تم تجنيد خمس (5) مؤسسات جزائرية  للتكفل بأشغال الترميم وإعادة الإعتبار لعديد أجزاء قصبة الجزائر  .



معلومات مشابهة

أغنية "بلاوي" مفاجأة حفل فني ساهر بوهران شعاره "تعزيز اللحمة والوحدة الوطنية"

أحدثت أغنية "بلاوي" التي أداها لأول مرة الفنان هواري بن شنات تكريما لعميد الأغنية الوهرانية الراحل بلاوي الهواري "مفاجأة" الحفل الفني الذي نشطه هذا الفنان سهرة أمس الاثنين بوهران تحت شعار "تعزيز اللحمة والوحدة الوطنية".

قراءة المزيد

الفيلم الوثائقي "بومرداس حضن الحرية" يوثق لمقر الهيئة التنفيذية المؤقتة للجمهورية الجزائرية

عرض الفيلم الوثائقي الجديد لمخرجه عبد الباقي صلاي والذي يحمل عنوان" بومرداس حضن الحرية" ويوثق لما كان يعرف سابقا بـ"روشي نوار" التي كانت مقرا للهيئة التنفيذية المؤقتة ، و كان يترأسها عبد الرحمان فارس والتي أشرفت على تسيير المرحلة الانتقالية و تنظيم الاستفتاء المعلن لاستقلال الجزائر.

قراءة المزيد

القراء يحددون مصير الأبطال

في رواية تفاعلية مغربية يفتخر الأديب المغربي، عبد الواحد استيتو بالأعداد الكبيرة من قراء ومتتبعي أعماله الروائية، التي ينشرها على شكل حلقات عبر وسائط التواصل الاجتماعية، ما يضفي خاصية التفاعل على أعماله الأدبية، فيتمكن القراء من التأثير على مجريات أحداثها.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com