دولي
11/01/2018/12:55

الرئيس الصحراوي يدعو الاتحاد الأوروبي الى الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاق الصيد البحري مع المغرب

دعا رئيس  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, الأمين العام لجبهة البوليساريو ,  إبراهيم غالي, أمس الأربعاء, الاتحاد الأوروبي الى الالتزام بقرار محكمة العدل  الأوروبية بشأن اتفاق الصيد البحري المبرم بين الاتحاد الاوروبي و المغرب سنة 2014 و الذي أكد المدعي العام للمحكمة مياكور واثليت أمس بأنه "غير قانوني  كونه ينتهك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

و أكد الرئيس إبراهيم غالي في كلمته, خلال إشرافه على اختتام الندوة السنوية  للعلاقات الخارجية أمس "أن القضية الصحراوية تعززت بنجاحات محققة على مستوى  الجبهة القانونية والقضائية خاصة على الساحة الأوروبية" داعيا بالمناسبة دول  الاتحاد الأوروبي الى الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية والمبادئ والقيم  التي تأسس عليها الاتحاد.

وندد الرئيس الصحراوي في كلمته, التي أوردتها وكالة الانباء الصحراوية (واص),  ب "النهب المغربي" للثروات الطبيعية الصحراوية, موجها نداء إلى الاتحاد  الأوروبي من أجل "تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه حل عادل ديمقراطي  ودائم للنزاع من خلال الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية والمبادئ والقيم  التي تأسس عليها الاتحاد".

ودعا الرئيس إبراهيم غالي مفوضية الاتحاد ب "التوقف الفوري عن المحاولات غير  المبررة للقفز على هذا القرار وخاصة فيما يتعلق باتفاق الصيد البحري بين  المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي والذي لا يجب أن يشمل المياه الإقليمية  للصحراء الغربية لأن ذلك سيكون انتهاكاً صارخاً للقرار وللقانون الأوروبي  والدولي عامة باعتبار الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان  ومتمايزان".

واغتنم الرئيس غالي هذه المناسبة للإشادة بصمود ونضالات الشعب الصحراوي "في  الأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية التي تخوض غمار انتفاضة  الاستقلال رغم ظروف القمع والحصار" مضيفا أنه "لا شك أن هذه المقاومة السلمية  وملف حقوق الإنسان عامة على غرار الثروات الطبيعية تشكل وستشكل محوراً أساسياً  في العمل الدبلوماسي الصحراوي من أجل دعمها وحمايتها والكشف عن كل الانتهاكات  والتجاوزات المغربية بشأنها".

وكان المحامي العام لمحكمة العدل الاوروبية المحامي ملكيور واثليت قد أكد يوم  أمس الاربعاء في بيان له أن اتفاق الصيد البحري المبرم بين الاتحاد الاوروبي  والمغرب يعتبر "غير قانوني لأنه ينتهك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

وحسب النتائج التي عرضها على محكمة العدل الاوروبية فقد قال ميلكور أنه "من  خلال ابرام هذا الاتفاق انتهك الاتحاد الاوروبي واجبه في احترام حق الشعب  الصحراوي في تقرير المصير" ووصف المغرب بأنه "قوة احتلال في الصحراء الغربية".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "لم يتخذ الضمانات الضرورية لضمان استغلال الموارد  الطبيعية للصحراء الغربية لمصلحة شعب هذه الاراضي".

و في سنة 2014 وقع الاتحاد الأوروبي على اتفاق مع المغرب يسمح لسفن الصيد  البحري الأوروبية- أغلبيتها اسبانية- بالعمل بالمياه الاقليمية للصحراء  الغربية التي تقبع تحت الاحتلال المغربي. و بعد مرور سنة  قدمت جبهة  البوليساريو طعنا للمطالبة بإلغاء الاتفاق.



معلومات مشابهة

واشنطن تجدد دعمها لتقرير مصير الشعب الصحراوي

جددت كتابة الدولة الأمريكية يوم الجمعة دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و لجهود المبعوث الأممي هورست كوهلر الذي يسعى إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.

قراءة المزيد

جبهة البوليساريو تودع شكوى لدى محكمة باريس ضد شركة فرنسية

أودعت جبهة البوليزاريو يوم الثلاثاء بعد الظهر شكوى لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة العليا لباريس ضد شركة "شانسرال" التي تستخدم علامة معامل التعليب "كانتبل" في نشاط "غير قانوني" في الأراضي الصحراوية.

قراءة المزيد

ليبيا: توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في طرابلس

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يوم الثلاثاء، توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في طرابلس.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com