محلي
14/11/2017/11:53

الغاز يصل 27 ألف منزل بتيزي وزو نهاية نوفمبر

زكري، آيت شافع، وآقرو البلديات المعنية

ينتظر خلال نهاية شهر نوفمبر الجاري بولاية تيزي وزو ربط ما عدده 27 ألف منزل بشبكة توزيع الغاز الطبيعي حسب ما أكدته مصادر مسؤولة من مديرية الطاقة والمناجم للولاية، ليضاف إلى 9 ألاف منزل تم ربطها بهذه المادة منذ بداية السنة الجارية ما سيسمح برفع نسبة تغطية ولاية تيزي وزو إلى 90 بالمائة في آفاق السنة المقبلة.

حسب ذات المصدر، فإن ثلاث بلديات تنتظر توديع البحث عن قارورات غاز البوتان ويتعلق الأمر بكل من بلديات زكري، ايت شافع، واقرو، حيث ينتظر سكان المناطق الثلاث هذا المورد منذ سنوات لتوديع كافة المشاكل والهواجس الناجمة عن افتقارهم لغاز المدينة مع العلم أن المناطق المذكورة تقع بأعالي جبال جرجرة المعرفة ببرودة الطقس وتساقط الثلوج في فصل الشتاء ما يحول حياة السكان لشبه مستحيلة، حيث سيتم برمجة هذه الأخيرة مع السنة المقبلة.
وقال ذات المصدر إن خلال 11 شهرا تم ربط عدد معتبر بولاية تيزي وزو بغاز المدينة وهو رقم قياسي ويأتي في إطار برنامج غاز بكل قرية الذي وضعته الحكومة لتوفير حياة كريمة للسكان مع العلم أن الغاز الطبيعي أضحى ضرورة من ضروريات الحياة بعد أن أصبح في الآونة الأخيرة مطلبا ملحا من طرف السكان ويعد السبب الرئيسي لجملة الاحتجاجات التي يشنها المواطنون وذلك للمطالبة بغاز المدينة خاصة في فصل الشتاء.
وأكد ذات المصدر، أن نسبة التغطية الحالية بشبكة الغاز الطبيعي بولاية تيزي وزو، تقدر بـ 75 بالمائة وهي نسبة مرجحة للارتفاع خلال السنة المقبلة لتبلغ 90 بالمائة، في حين أكد أن المشكل العويص الذي تواجهه في الوقت الراهن المؤسسة يكمن في غياب العقار لإنجاز محطات توليد جديدة بالولاية، الوضع الذي سيخلق خللا في قاعدة توزيع الطاقة مستقبلا خصوصا مع التوسع العمراني والزيادة في نسب الكثافة السكانية.
وأشار إلى أن النسبة الحالية لتغطية الولاية بالغاز الطبيعي عبر كافة إقليمها بلغت 75 بالمائة ما يعادل حوالي 180 ألف عائلة تستفيد من هذه الطاقة، وهي النسبة التي رجحها أن تبلغ السنة المقبلة إلى 90 بالمائة مع تكملة أشغال إنجاز المشاريع الجارية حاليا، كما أن هذه النسبة ستبلغ 96 بالمائة بعد عملية إنجاز أكثر من 3900 كم من شبكة الغاز.
وعرج مصدرنا إلى العديد من المشاكل التي عكرت تقدم ربط الولاية بشبكة الغاز الطبيعي والتي من بينها عدم دفع مستحقات الشركات المكلفة بالإنجاز في الآونة الأخيرة مع الأزمة الحالية للبلاد ما جعل العديد من الشركات تتوقف عن العمل بسبب عجزها عن دفع رواتب عمالها، إلى جانب ذلك فمن بين المشاكل التي تقف عقبة في طريق مؤسسة سونلغاز، ذكر ذات المتحدث عدة أسباب تكمن أهمها في غياب العقار من أجل تجسيد وحدات توليد حديثة بتيزي وزو بمقدورها أن تحقق قاعدة توازن ما بين العرض والطلب، حيث أن المؤسسة تجد صعوبات في إيجاد المساحات اللازمة لاحتضان المشاريع المبرمجة سواء فيما تعلق بوحدات التوليد وإنجاز وكالات خدماتية للشركة عبر ولاية دوائر البلدية وهو المشكل الذي سجل  بدائرة تيقزيرت لأكثر من 10 سنوات لعدم منح السلطات المعنية لرخصة البناء.
على صعيد أخر وعن احتياطي مادة غاز البوتان للولاية تحسبا لفصل الشتاء، أوضح ذات المتحدث عن عدم تسجيل أي تذبذب سواء في عملية الإنتاج أو التوزيع لقارورات غاز البوتان.
والدليل أن عملية الطلب حاليا انخفضت إلى قرابة 50 بالمائة والسبب في ذلك بحسبه يكمن في استفادة العديد من المناطق النائية من الغاز الطبيعي، ما جعل عملية الإنتاج تنخفض في الوقت الراهن.



معلومات مشابهة

تكثيف الصيانة بسد “خنق سيدي إبراهيم”

يواجه عديد الفلاحين الناشطين بالأراضي الفلاحية بمحيط “الشمرة” بقلتة سيدي سعد بالأغواط صعوبات بخصوص سقي تلك المساحات الفلاحية انطلاقا من سد خنق سيدي إبراهيم الذي يحتاج إلى صيانة مكثفة.

قراءة المزيد

أيام عصيبة يعيشها الفلاحون

سجل إنتاج حليب الأبقار تراجع معتبرا بولاية تيزي وزو مقارنة بالسنة المنصرمة، واستنادا للفلاحين فإن الظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء خاصة المتعلق منها بالظروف الجوية خلال هذا الشتاء والارتفاع المطرد لأعلاف الحيوانات في السوق المحلي، هي الأسباب عدم قدرة المنتجين انتاج الحليب.

قراءة المزيد

قائمة الـــ300 مستفيد جاهزة

ينتظر سكان بلدية ذراع الميزان بولاية تيزي وزو من السلطات الولائية توزيع السكنات الاجتماعية بعد الإعلان النهائي عن قائمة المستفيدين، حيث أكدت مصادر متطابقة أن منطقتهم استفادت من حصة سكنية هامة من الصيغة الاجتماعية وتم توزيع الحصة السكنية الأولى خلال سنة 2012 ومنذ تلك الفترة لم تبادر السلطات بتوزيع الحصة الثانية وذلك رغم انتهاء الأشغال منذ سنوات.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com