الحدث
10/09/2018/11:20

“اللجوء إلى الدروس الخصوصية فشل جماعي”

وصفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، لجوء تلاميذ الطور الابتدائي للدروس الخصوصية بـ«الفشل الجماعي”، داعية إلى تداركه، من خلال التركيز على الجانب البيداغوجي، لاسيما وأن الدولة ترصد ميزانية كبيرة للقطاع.

حذرت أمس الوزيرة خلال كلمة ألقتها بمناسبة تخرج دفعة من مفتشي التربية الوطنية بالمعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية، من نشر الأكاذيب والمغالطات في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص الكتب المدرسية والمناهج التربوية، لإعطاء صورة خاطئة عن الجزائر، مشددة على أن دائرتها الوزارية “تولي أهمية قصوى لتاريخنا المجيد والدين الإسلامي الحنيف والعقيدة واللغة”. وفي سياق مغاير، أكدت الوزيرة على ضرورة الحرص على إتباع معايير الكفاءة في ترسيم الأساتذة، لتحقيق “جودة المدرسة الجزائرية واسترجاع مكانتها”، داعية إلى حرص المفتشين المتخرجين على “إتباع معايير الكفاءة المهنية في ترسيم الأساتذة وترقيتهم لتحقيق جودة المدرسة والسماح لها باسترجاع مكانتها السابقة”. وقدمت بن غبريت، توجيهات مطولة لهؤلاء المفتشين التربويين المتخرجين، تقضي بـ«التعمق في كفاءة الأستاذ وإثبات مستواه المهني والعلمي، وذلك بهدف رفع المستوى البيداغوجي للمدرسة الجزائرية، في إطار إستراتيجية الوزارة المطبقة منذ سنة 2014”. وأشارت في هذا الصدد، إلى “أهمية التكوين والاستثمار في الموارد البشرية لتسيير وإدارة أفضل للمؤسسات التربوية، محذرة من الاعتماد على المعيار الاجتماعي خلال عملية الترسيم والترقية”، حيث “لا يجب أن يرسم أو يرقى سوى من يستحق ذلك، تجنبا لترسيخ الرداءة التي تعد العدو المشترك للتسيير والتعليم”، منبهة إلى أنه “من غير المعقول أن عملية الترسيم أصبحت اجتماعية أكثر وتعتمد على الحالة الاجتماعية والعائلية للأستاذ، وفقدت الجانب البيداغوجي، مما لا يخدم جودة التعليم، ولهذا يجب أن نغير جذريا السلوكات والمعاملة في هذا المجال”. وقالت مخاطبة المتخرجين، إن دور المفتش هو”دور معقد يتمثل في مراقبة وتأطير وتقييم القطاع، ولهذا يجب تحسين طرق العمل، للرفع من مستوى التعليم في بلادنا، خصوصا فيما يتعلق بالمدرسة الابتدائية التي تعد قاعدة أساسية للتلميذ”, كما يتوجب العمل بتفاني لإصلاحها، ودعتهم أيضا إلى دراسة المنشور الذي أصدرته الوزارة والتعمق فيه وتنفيذ بنوده خلال القيام بمهامهم في الميدان، بالإضافة إلى المناقشة وتبادل الآراء فيما بينهم، لتحقيق نتيجة أفضل.



معلومات مشابهة

سوق الجملة للخضر والفواكه “ماغسطيفال” يدخل الخدمة

خل سوق الجملة “ماغسطيفال” الجديد للخضر والفواكه بولاية سطيف، حيز الخدمة، في أجواء من الفرح والحماس وسط عائلات وكلاء تجار الجملة للخضر والفواكه التي اختارت أن تكون أول من يفتح المحلات للمباشرة في النشاط، بعد تلقيها كل التسهيلات من قبل الإدارة العامة للمؤسسة.

قراءة المزيد

خالد أحمد يدعو لتوظيف الأساتذة المتعاقدين

عبر أولياء التلاميذ، عن استيائهم بسبب نقص الأساتذة، مؤكدين أن أغلب التلاميذ لم يباشروا دروسهم، رغم أن الفروض على الأبواب، الأمر الذي تخوف منه الأولياء، مطالبين بتوفير الأساتذة للتلاميذ، حتى يتمكنوا من استدراك الدروس التي ضاعت خلال شهرين.

قراءة المزيد

تمديد فترة التسجيلات لقرعة الحج إلى 18 نوفمبر

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أمس، عن تمديد فترة التسجيلات لعملية القرعة لأداء فريضة الحج لموسم 2019 إلى غاية 18 نوفمبر القادم بدل 7 نوفمبر.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com