ثقافة
24/09/2018/10:05

“المتربص” ..نضال أم فرنسية في سبـــيل الجزائـــر

أصدر الكاتب الفرنسي كريستوف بولتنسكي، روايته الثانية “المتربص”، التي يعود فيها إلى سجل “رواية العائلة”، لكن من زاوية مختلفة وبطريقة مرهفة، أتاحت له أن يحول الأتوبيوغـرافيا إلى عالم روائي متشابك الغصون.

فازت رواية بولتنسكي الأولى “المخبأ” بجائزة “فيمينا” عام 2015. وأثار كريستوف بولتنسكي الانتباه، وقتها، باختياره موضوعا يتصل بأسرته اليهودية النازحة من بولونيا، والتي تعرضت خلال الاحتلال الألماني للمطاردة والتفتيش، خاصة جده المتزوج من فرنسية وقفت إلى جانبه وأنقذته من المحرقة. نص “المتربص” بُني على خطين سرديين متوازيين، الأساس يأتينا على لسان الكاتب نفسه، بصفـته ابن الأم فـرانسواز، الشخصية المحورية في الرواية، يحكي لنا عن علاقته بأمه في فترات مختلفة من حياتها وحياته، خاصة بعد اعتزالها العالم وافتراقها عن زوجها ومحاولتها كتابة رواية بوليسـية لا تنجح في إتمامها، والخط الثاني يتراوح السرد بين ضميري المتكلم والغائب، حيث يحكي عـن مجموعة من الشباب الفرنسي يناضل في ستينيات القرن الماضي إلى جانب جبهة التحرير الوطنية الجزائرية، مؤيدة مطالبها في الاستقلال عن فرنسا، ومساعدة لها على ترسيخ تنظيماتها السـرية على أرض الميتربول، ومن ضمنهم الأم فرانسواز التي راهنت على تلك القضية بكل كيانها، وأبو الكاتب الذي اعتبرها مرحلة عابرة. يستحضر الكاتب، في فصول، ذكرياته مع أمه في مرحلتي الطفولة والشباب، ثم مشاهد من لقاءاته معها في فترة انعزالها داخل شقتها، وبعد موتها يبدأ الابن اكتشاف حياة والدته المبهمة، حتى توصل إلى كونها مناضلة سرية في الحركة المعادية للاستعمار والمساندة لجبهة التحرير الجزائرية، مستندا إلى شهادات جيرانها وزملائها في الحركة السرية ووالده، والأهم مسودات كتبتها فرانسواز في شكل بدايات لروايات بوليسية ظلت ناقصة.



معلومات مشابهة

“ندوة السرد” تستأنف موسمها الجديد

استأنفت “ندوة السرد” جلساتها الأدبية، مفتتحة موسمها الجديد بلقاء حول القصة القصيرة جدا، أثراها مجموعة من الكتّاب والمبدعين والباحثين، متناولين التصوّر الأكاديمي لهذه الإضافة القصصية الإشكالية، وأهمّ القضايا التي تتعلّق بالمدونة السّردية، إبداعا ونقدا.

قراءة المزيد

سباق محموم بين دور النشر وبين المؤلفين

عشية انطلاق فعاليات الصالون الدولي للكتاب “سيلا”، تسابقت دور النشر إلى الإعلان عن قوائم كتبها الجديدة التي ستستقبل بها القارئ، كما استخدم الكتاب والمؤلفون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للفت نظر المتلقي واستقطابه في أيام المعرض..

قراءة المزيد

تنصيب مكتب لبيت الشعر في برج بوعريريج

شهدت بلدية أولاد دحمان ببرج بوعريريج تنصيب مكتب جهوي لبيت الشعر الجزائري، في اختتام أحاديث العشيّات الذي أشرف عليها، أول أمس، الشاعران الجيلالي بن عبيدة وعبد الكريم العيداني. وقد كان ضيوف العدد 20 من هذه العشيات كل من الأديب جيلالي عمراني، مصعب تقي الدين، حسيبة موساوي، الشاعرة مصباحي وغيرهم.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com