منوعات
07/12/2017/13:26

الورشة الإقليمية لرابطة أئمة الساحل:تعزيز المهارات في مجال التربية الدينية

استؤنفت، اليوم الخميس، أشغال الورشة الإقليمية لرابطة علماء، أئمة و دعاة دول الساحل في يومها الثاني، حول موضوع "مادة التربية الدينية في مدارس دول مسار نواكشط"،  حيث سيستفيد المشاركون من دورة تكوينية لتعزيز مهارات أعضاء الرابطة و تبادل الخبرات في مجال التربية الدينية.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني من هذه الورشة الإقليمية، دورة تكوينية لفائدة أعضاء الرابطة تتضمن ثلاث ورشات تتعلق الأولى ب"منظومة القيم في مناهج التربية الدينية" حيث سيتطرق المفتش المركزي في وزارة التربية الوطنية سيدعلي دعاس إلى التجربة الجزائرية في هذا المجال، في حين سيتطرق المفتش المركزي بوزارة الشؤون الدينية ناصر وراش في الورشة الثانية إلى "المراجعات الفكرية في الكتب الدينية".

وفي الورشة الثالثة من هذه الدورة التكوينية سيتم تقديم بعض "مهارات التربية الدينية في وسائل الاعلام" من طرف مختصين في المجال بهدف تحسين استخدام وسائل الاعلام من طرف أعضاء الرابطة في مجال التربية و التعليم الديني، في حين تتناول الورشة الرابعة موضوع "دور الإمام في التربية الدينية عند الشباب".

وتعد هذه الدورة التكوينية الثانية من نوعها حيث نظمت الرابطة دورة تكوينية مماثلة في مارس الماضي تضمنت مواضيع مختلفة أهمها "دور الوقف في تحصين الشباب من التطرف" و "تحسين استخدام وسائل الإعلام من طرف الأئمة و الدعاة في منطقة الساحل".

وينتظر أن تختتم أشغال هذه الورشة الإقليمية الجارية ببيان ختامي يتضمن معالم الرؤية المستقبلية لعمل الرابطة و يستعرض ما تم التوصل إليه من خلال هذه الورشة، لا سيما فيما يتعلق بدليل الممارسات الحسنة الذي يتم إعداده من طرف أعضاء الرابطة لتوجيه عمل المعلمين و المربين في المدارس الدينية بدول الساحل.

وانطلقت أمس الأربعاء بالجزائر، أشغال الورشة الاقليمية لرابطة علماء، أئمة و دعاة دول الساحل، بمشاركة أعضائها من كل من الجزائر، موريتانيا، مالي، نيجيريا، النيجر، بوركينا فاسو و تشاد بالإضافة إلى ثلاث دول ملاحظة في إطار مسار نواكشط وهي كوت ديفوار، السنغال و جمهورية غينيا.

كما تشارك في هذه الورشة التي تنظمها الرابطة بالتعاون مع وحدة التنسيق والاتصال لدول الساحل الافريقي و المركز الإفريقي للدراسات و البحث حول الإرهاب التابع للاتحاد الإفريقي، كل من لجنة الأمن و الاستعلام التابعة للإتحاد الإفريقي وبعثة الاتحاد الإفريقي إلى مالي و الساحل.

وتم خلال انطلاق أشغال هذه الورشة ، يوم الأربعاء، التأكيد على أهمية التربية الدينية في مدارس بلدان الساحل بوصفها "سدا منيعا" ضد الأفكار الهدامة و المتطرفة، معتبرين أن "إعادة النظر في المناهج التعليمية ستمكننا من تصحيح مسار الأجيال المقبلة".



معلومات مشابهة

توقيف إرهابي والعثور على ورشة لإعداد المتفجرات بباتنة

تمكنت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، أمس السبت، من توقيف إرهابي بباتنة وعثرت بمنزله على ورشة لإعداد المتفجرات تحوي كميات من المواد ومعدات التفجير وأغراض أخرى، حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان لوزارة الدفاع الوطني.

قراءة المزيد

290 ألف منصب جديد في قطاع التكوين و التعليم المهنيين في دورة فبراير

عرض قطاع التكوين و التعليم المهنيين برسم دورة فبراير 2018 على المستوى الوطني 290 ألف منصب جديد في مختلف أنماط و أجهزة التكوين، حسبما أكده اليوم الأحد بباتنة وزير القطاع محمد مباركي.

قراءة المزيد

الجزائر ترافع بالأمم المتحدة من أجل مقاربة شاملة ومتضامنة لإشكالية الهجرة

رافع يوم الجمعة ممثل المجلس الشعبي الوطني في المشاورات المنعقدة بالأمم المتحدة حول اتفاق عالمي من أجل الهجرة النائب صديق شهاب من أجل تصور شامل ومتضامن حول مسائل الهجرة.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com