الحدث
11/01/2018/10:52

انطلاق المشاورات لإعداد مشروع القانون الأسبوع المقبل

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، أمس، عن انطلاق الأسبوع المقبل لمشاورات خاصة بمحتوى نص المشروع التمهيدي الخاص بالقانون العضوي الذي ستنشأ بموجبه أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية.

أوضح عصاد في تصريح للصحافة على هامش مشاركته في حفل انطلاق الاحتفالات الرسمية لحلول السنة الأمازيغية الجديدة، أن المجلس الوزاري الذي انعقد الاثنين المنصرم برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى، تمخضت عنه عدة قرارات ترمي في مجملها لترقية اللغة الأمازيغية، من بينها تنصيب لجنة مصغرة للتحضير للمشروع التمهيدي للقانون العضوي تمهيدا لإنشاء أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية. وتضم هذه اللجنة المصغرة، بحسب المتحدث، مختلف الدوائر الوزارية المعنية بترقية اللغة الأمازيغية وهي كل من وزارات التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهنيين، إلى جانب المحافظة السامية للغة الأمازيغية. من جهة أخرى وفي إطار ترقية اللغة الأمازيغية، أكد عصاد تعميم تدريس هذه اللغة الوطنية عبر 48 ولاية، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل. مع العلم أن هذه اللغة تدرس في الوقت الراهن على مستوى 38 ولاية. وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد أعلنت أول أمس، عن عملية توظيف 300 أستاذ في اللغة الأمازيغية بين يونيو ويوليو تحسبا للدخول المدرسي 2018-2019 . ولدى تطرقه لموضوع ترجمة الوثائق الإدارية إلى اللغة الأمازيغية، ذكر عصاد تنظيم العديد من ورشات الترجمة تمخضت عنها ترجمة إصدارات مهمة، آخرها تلك التي نظمت بمدينة تيميمون، أين تم تنصيب لجنة تضم جامعيين ومختصين في الترجمة ستتكفل بترجمة بعض الوثائق الإدارية الخاصة بعدد من الدوائر الوزارية وهذا بطلب منها، على غرار وزارات الموارد المائية والطاقة والأشغال العمومية والنقل. من جهة أخرى ثمن ذات المسؤول في كلمته خلال مشاركته في حفل نظم بمقر ولاية البليدة احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي من كل سنة يوما وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر واصفا القرار بالتاريخي.



معلومات مشابهة

وضع الماليين في مراكز الإيواء وترحيل الجنسيات الأخرى

أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أوامر بجمع الأفارقة المهاجرين، ووضع من يحملون جنسية مالية في مراكز الإيواء، فيما سيتم ترحيل المهاجرين النيجيريين ومن جنسيات إفريقية أخرى إلى بلادهم.

قراءة المزيد

التنسيق المستمر لمواجهة التهديدات الإرهابية

أعلن وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، أمس، في ندوة صحفية نشطها على هامش اجتماع 5+5 الذي احتضنه قصر المؤتمرات، أنه تم الاتفاق بين المشاركين على التنسيق المستمر والدائم، من أجل رفع التحديات لواجهة التهديدات الإرهابية، موضحا أن التهديدات الإرهابية تشكل تحديات كبيرة للدول بالمنطقة.

قراءة المزيد

تعديـل قانـون المحروقات ”ملف ثقيل”

كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك، السيد عبد المومن ولد قدور، أن تعديل قانون المحروقات يعد ملفا “ثقيلا” يتطلب الكثير من الوقت والخبرة، مشيرا إلى أن الخطأ غير مقبول ويتطلب إيجاد أشخاص متمكنين لتفادي الأخطاء مرة أخرى”.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com