الحدث
11/01/2018/10:52

انطلاق المشاورات لإعداد مشروع القانون الأسبوع المقبل

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، أمس، عن انطلاق الأسبوع المقبل لمشاورات خاصة بمحتوى نص المشروع التمهيدي الخاص بالقانون العضوي الذي ستنشأ بموجبه أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية.

أوضح عصاد في تصريح للصحافة على هامش مشاركته في حفل انطلاق الاحتفالات الرسمية لحلول السنة الأمازيغية الجديدة، أن المجلس الوزاري الذي انعقد الاثنين المنصرم برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى، تمخضت عنه عدة قرارات ترمي في مجملها لترقية اللغة الأمازيغية، من بينها تنصيب لجنة مصغرة للتحضير للمشروع التمهيدي للقانون العضوي تمهيدا لإنشاء أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية. وتضم هذه اللجنة المصغرة، بحسب المتحدث، مختلف الدوائر الوزارية المعنية بترقية اللغة الأمازيغية وهي كل من وزارات التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهنيين، إلى جانب المحافظة السامية للغة الأمازيغية. من جهة أخرى وفي إطار ترقية اللغة الأمازيغية، أكد عصاد تعميم تدريس هذه اللغة الوطنية عبر 48 ولاية، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل. مع العلم أن هذه اللغة تدرس في الوقت الراهن على مستوى 38 ولاية. وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد أعلنت أول أمس، عن عملية توظيف 300 أستاذ في اللغة الأمازيغية بين يونيو ويوليو تحسبا للدخول المدرسي 2018-2019 . ولدى تطرقه لموضوع ترجمة الوثائق الإدارية إلى اللغة الأمازيغية، ذكر عصاد تنظيم العديد من ورشات الترجمة تمخضت عنها ترجمة إصدارات مهمة، آخرها تلك التي نظمت بمدينة تيميمون، أين تم تنصيب لجنة تضم جامعيين ومختصين في الترجمة ستتكفل بترجمة بعض الوثائق الإدارية الخاصة بعدد من الدوائر الوزارية وهذا بطلب منها، على غرار وزارات الموارد المائية والطاقة والأشغال العمومية والنقل. من جهة أخرى ثمن ذات المسؤول في كلمته خلال مشاركته في حفل نظم بمقر ولاية البليدة احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي من كل سنة يوما وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر واصفا القرار بالتاريخي.



معلومات مشابهة

احتجاج متقاعدي الجيش يشل طرقات العاصمة

عاد متقاعدو ومعطوبو ومشطوبو الجيش الوطني الشعبي، أمس، إلى الاحتجاج والخروج إلى الشارع في عدة نقاط بشرق الجزائر العاصمة، الأمر الذي أدى إلى غلق مختلف محاور الطرقات، لمنع التحاق فئات أخرى منهم قادمين من الولايات الداخلية، هو ما خلف ازدحام مروريا شديدا على مستوى الطريق السريع باتجاه الجزائر العاصمة حول حياة مستعملي الطريق إلى جحيم لعدة ساعات.

قراءة المزيد

“٥ منظمات غير حكومية تسعى إلى زعزعة استقرار الجزائر”

اتهم، أمس، المحامي الجزائري والرئيس السابق للجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، الاتحاد الأوروبي وبالتواطؤ مع منظمات غير حكومية أجنبية وجمعيات تابعة للمخزن المغربي بالسعي إلى إغراق الجزائر في الفتنة والفوضى، من خلال التقارير المغلوطة التي تقدمها عن وضعية اللاجئين الأفارقة.

قراءة المزيد

الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا غدا الخميس

كشفت وزيرة التربية والتعليم، نورية بن غبريت، أن “موعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون غدا الخميس على الساعة الثامنة مساء” .

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com