الحدث
11/01/2018/10:52

انطلاق المشاورات لإعداد مشروع القانون الأسبوع المقبل

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، أمس، عن انطلاق الأسبوع المقبل لمشاورات خاصة بمحتوى نص المشروع التمهيدي الخاص بالقانون العضوي الذي ستنشأ بموجبه أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية.

أوضح عصاد في تصريح للصحافة على هامش مشاركته في حفل انطلاق الاحتفالات الرسمية لحلول السنة الأمازيغية الجديدة، أن المجلس الوزاري الذي انعقد الاثنين المنصرم برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى، تمخضت عنه عدة قرارات ترمي في مجملها لترقية اللغة الأمازيغية، من بينها تنصيب لجنة مصغرة للتحضير للمشروع التمهيدي للقانون العضوي تمهيدا لإنشاء أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية. وتضم هذه اللجنة المصغرة، بحسب المتحدث، مختلف الدوائر الوزارية المعنية بترقية اللغة الأمازيغية وهي كل من وزارات التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهنيين، إلى جانب المحافظة السامية للغة الأمازيغية. من جهة أخرى وفي إطار ترقية اللغة الأمازيغية، أكد عصاد تعميم تدريس هذه اللغة الوطنية عبر 48 ولاية، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل. مع العلم أن هذه اللغة تدرس في الوقت الراهن على مستوى 38 ولاية. وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد أعلنت أول أمس، عن عملية توظيف 300 أستاذ في اللغة الأمازيغية بين يونيو ويوليو تحسبا للدخول المدرسي 2018-2019 . ولدى تطرقه لموضوع ترجمة الوثائق الإدارية إلى اللغة الأمازيغية، ذكر عصاد تنظيم العديد من ورشات الترجمة تمخضت عنها ترجمة إصدارات مهمة، آخرها تلك التي نظمت بمدينة تيميمون، أين تم تنصيب لجنة تضم جامعيين ومختصين في الترجمة ستتكفل بترجمة بعض الوثائق الإدارية الخاصة بعدد من الدوائر الوزارية وهذا بطلب منها، على غرار وزارات الموارد المائية والطاقة والأشغال العمومية والنقل. من جهة أخرى ثمن ذات المسؤول في كلمته خلال مشاركته في حفل نظم بمقر ولاية البليدة احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي من كل سنة يوما وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر واصفا القرار بالتاريخي.



معلومات مشابهة

برنامج تنموي خــاص بالولايـــات الحدودية

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، عن قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بتخصيص الولايات الحدودية من الوطن ببرنامج تنموي خاص، مضيفا في هذا الإطار، أنه كلف الحكومة بإعداده في القريب العاجل.

قراءة المزيد

“على بوحجة الاستقالة اقتداء بمــــن سبقـــــوه”

جدد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، أمس، دعوته بمطالبة رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، بالاستقالة، مؤكدا أن “ما يحدث من صراعات داخل الغرفة السفلى للبرلمان قضية داخلية، وحلّها لن يكون إلاّ داخليًا بين النواب”.

قراءة المزيد

ترقية السياحة بالجزائر ..حلم بعيد المنال!

فشلت السياسات الجزائرية المتعاقبة منذ الاستقلال وإلى يومنا هذا في نفض غبار التقهقر عن القطاع السياحي، وعجزت عن استغلال الإمكانيات الطبيعية المذهلة التي تزخر بها مختلف ولايات الوطن، لجعلها أقطابا سياحية تلفت إليها أنظار السياح الذين لم تعد تستهويهم الجماليات وسحر المقومات الطبيعية، بقدر ما أضحوا يهتمون بجودة الخدمة ومدى الالتزام بالمعايير المعمول بها في فضاءات الاستقبال وسهولة التنقل وأريحية الإيواء وغيرها من العوامل التي سمت بالقطاع في الدول المجاورة إلى مستويات مرضية، في مقابل استغراق المسؤولين في الجزائر في الذهنيات السلبية والاكتفاء بما تجود به الطبيعة بعيدا عن أي برامج جدية تضع هذا المورد الهام في سكة الفعالية ليدر بالأموال الطائلة على الاقتصاد الوطني.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com