محلي
13/03/2018/10:55

“ايتوزا” غير قادرة على تغطية الأحياء الجديدة

ما يزال مشكل غياب النقل في الأحياء السكنية الجديدة يطرح من قبل آلاف المرحلين، الذين وجدوا أنفسهم معزولين بعد أن امتنع الناقلون الخواص عن تقديم خدماتهم هناك، وبقيت “ايتوزا” الوحيدة التي تنشط بـــ200 حافلة في كامل بلديات العاصمة الـــ57 ومعها المجمعات الجديدة، وهو ما يجعلها غير قادرة حسب أخر تصريحات مديريها العام على تحمل كامل العبء الذي فرض عليها بصفتها المؤسسة النقل الوحيدة التابعة للولاية، لانعدام حافلات أخرى في حظيرتها.

يتكرر الحديث عن مشكل غياب النقل في كل عملية إعادة إسكان تقوم بها مصالح ولاية الجزائر، حين يجد المرحلون أنفسهم معزولين تماما عن الواقع الخارجي، لانعدام وسائل نقل في مختلف الخطوط، وهو ما يجعلهم في كل مرة يلومون السلطات المعنية بما في ذلك مديرية النقل لولاية الجزائر، التي حسبهم لم تعمل على توفير حافلات للنقل العمومي تربط مختلف الأحياء الجديدة الحي بوسط المدينة كمرحلة أولية للوصول إلى محطات النقل أو المواقف الثانوية التي يمكن من خلالها إيجاد حافلات توصلهم إلى وجهتهم المعلومة قبل مباشرة عملية الترحيل.
ويوضح المشتكون لاسيما الذين رحلوا في آخر رحلة عرفتها العاصمة، أنهم سئموا من هذا الوضع الذي يمكن أن يستمر لأشهر عديدة، في حال لم تتدخل السلطات وعلى رأسها والي العاصمة، عبد القادر زوخ، من أجل توفير النقل بالمنطقة وفي مختلف الخطوط.
من جهته، كان قد كشف المدير العام لمؤسسة النقل شبه الحضري والحضري لولاية الجزائر، “ايتوزا”، كريم ياسين، في آخر تصريح صحفي له، أن المؤسسة باتت غير قادرة على توفير خدماتها في كامل الخطوط الموزعة بإقليم العاصمة، بالنظر إلى عدد الحافلات التي تضمها والتي تقدر بـــ200 حافلة تنشط بالنقل الحضري، إضافة إلى 120 حافلة مخصصة لنقل العمال ضمن اتفاقية منعقدة مع عدد من المؤسسات، مضيفا إلى أن عمليات إعادة الإسكان التي تقوم بها الولاية، أجبرت مصالحه على استئجار 300 حافلة من أجل توفير النقل في الأحياء الجديدة، غير أنها تبقى غير كافية بالنظر إلى العدد الهائل للمرحلين في مختلف البلديات.
وتابع المتحدث، أن “ايتوزا” ليس الناقل الوحيد بالعاصمة، غير أن امتناع الخواص عن تقديم الخدمات في تلك الأحياء أجبر مسؤولي المؤسسة باعتبارها عمومية على تحمل العبء، مقرا بعدم قدرة “ايتوزا” حاليا على تغطية كامل الأقطاب، مشيرا إلى أن مصالحه تتلقى يوميا العديد من النداءات من الولاة المنتدبين ومنتخبين من أجل توفير النقل، غير أنه حسب المتحدث “لم نستطع توفيره لانعدام حافلات في حظيرة المؤسسة.
.. واجتماع مرتقب مع زوخ لمعالجة المشكل
كشف المدير العام لمؤسسة “ايتوزا”، كريم ياسين، عن اجتماع مرتقب سيجمعه مع مصالح ولاية الجزائر، لمناقشة واقع النقل في الأحياء السكنية الجديدة التي ما تزال العديد منها تعاني من المشكل.
وحسب ذات المتحدث، فإن الاجتماع الذي سيجمع مسؤولي المؤسسة مع مديرية النقل ووالي العاصمة، عبد القادر زوخ، سيتم فيه إعادة النظر في عدد الحافلات التي تنشط بالمجمعات الجديدة،  ليتم لاحقا اتخاذ قرارات فيما يخص تدعيم حظيرة “ايتوزا” بحافلات أخرى عن طريق عملية الاستئجار أو إعادة تنظيم وتوزيع الحافلات الناشطة حاليا للتخفيف من حدة المشكل.



معلومات مشابهة

هزة أرضية بقوة 4ر3 درجات بولاية مسيلة

سجلت يوم الاثنين في حدود الساعة الواحدة زوالا و11 دقيقة هزة أرضية بلغت شدتها 4ر3 درجات على سلم ريشتر بولاية مسيلة, حسب ما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

قراءة المزيد

توقيف 7 غطاسين دون رخصة وضبط معدات محضورة لصيد المرجان بالقالة

تمكن حراس السواحل، أمس الأحد بالقالة، من توقيف 7 غطاسين دون رخصة وضبط أجهزة محضورة لصيد المرجان ومعدات للغطس، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين بيان لوزارة الدفاع الوطني.

قراءة المزيد

ترميم العمارات بولاية الجزائر: إعادة تأهيل 1597 عمارة خلال سنة 2018

تعكف ولاية الجزائر من أجل تجسيد مشاريعها لسنة 2018 على ترميم و إعادة تأهيل 1597 عمارة قديمة بالعاصمة وتدخل هذه العملية في إطار المخطط الاستراتيجي لإعادة تهيئة و عصرنة ولاية الجزائر، حسبما جاء في تقرير انجازات ولاية الجزائر ل2017.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com