الحدث
11/01/2018/10:52

“ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة قرار شجاع”

اعتبر الأستاذ الجامعي، محند أكلي حدادو، أمس، أن قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي يوم عطلة مدفوعة الأجر، قرار شجاع يلبي رغبة كل الجزائريين. وقال الباحث في اللسانيات لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الثقافية، إن قرار الرئيس بوتفليقة نهاية ديسمبر الفارط، بترسيم رأس السنة الامازيغية “يناير” يوم عطلة مدفوعة الأجر هو قرار شجاع نرحب به، معتبرا أن تكريس هذا اليوم لا يلبي فقط رغبة مناضلي القضية الأمازيغية، بل رغبة كل الجزائريين المتشبثين بثقافتهم وهويتهم. واعتبر أن الاحتفال يرأس السنة الأمازيغية هو ارث مشترك بين كل الجزائريين وعامل موحد بينهم، مشيرا إلى أن الأمازيغية حققت لحد الآن أهدافها الأساسية. وذكر في هذا الإطار بالقرارات التي سبقت ترسيم رأس السنة الأمازيغية، على غرار إنشاء المحافظة السامية للأمازيغية وإدراج هذه اللغة في قطاعي التربية والتعليم العالي. وأضاف الأستاذ الجامعي في نفس السياق، أنه من الضروري الآن، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية، العمل على تعميم تدريسها واستعمالها كي تأخذ مكانتها الطبيعية، مشيرا إلى أن ترقيتها يجب أن تكون في إطار علمي أكاديمي. وأضاف أن أكاديمية اللغة الأمازيغية يجب أن تكون الوحيدة المخولة للبحث في سبل تطوير هذه اللغة، سواء تعلق الأمر بتجهيزها بنصوص وقواعد وتحديد الحرف والمتغير اللغوي الذي يجب تبنيه. للتذكير، فإنه إضافة إلى قرار ترسيم 12 يناير خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمر رئيس الجمهورية الحكومة أيضا بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.



معلومات مشابهة

برنامج تنموي خــاص بالولايـــات الحدودية

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، عن قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بتخصيص الولايات الحدودية من الوطن ببرنامج تنموي خاص، مضيفا في هذا الإطار، أنه كلف الحكومة بإعداده في القريب العاجل.

قراءة المزيد

“على بوحجة الاستقالة اقتداء بمــــن سبقـــــوه”

جدد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، أمس، دعوته بمطالبة رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، بالاستقالة، مؤكدا أن “ما يحدث من صراعات داخل الغرفة السفلى للبرلمان قضية داخلية، وحلّها لن يكون إلاّ داخليًا بين النواب”.

قراءة المزيد

ترقية السياحة بالجزائر ..حلم بعيد المنال!

فشلت السياسات الجزائرية المتعاقبة منذ الاستقلال وإلى يومنا هذا في نفض غبار التقهقر عن القطاع السياحي، وعجزت عن استغلال الإمكانيات الطبيعية المذهلة التي تزخر بها مختلف ولايات الوطن، لجعلها أقطابا سياحية تلفت إليها أنظار السياح الذين لم تعد تستهويهم الجماليات وسحر المقومات الطبيعية، بقدر ما أضحوا يهتمون بجودة الخدمة ومدى الالتزام بالمعايير المعمول بها في فضاءات الاستقبال وسهولة التنقل وأريحية الإيواء وغيرها من العوامل التي سمت بالقطاع في الدول المجاورة إلى مستويات مرضية، في مقابل استغراق المسؤولين في الجزائر في الذهنيات السلبية والاكتفاء بما تجود به الطبيعة بعيدا عن أي برامج جدية تضع هذا المورد الهام في سكة الفعالية ليدر بالأموال الطائلة على الاقتصاد الوطني.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com