الحدث
11/01/2018/10:52

“ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة قرار شجاع”

اعتبر الأستاذ الجامعي، محند أكلي حدادو، أمس، أن قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي يوم عطلة مدفوعة الأجر، قرار شجاع يلبي رغبة كل الجزائريين. وقال الباحث في اللسانيات لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الثقافية، إن قرار الرئيس بوتفليقة نهاية ديسمبر الفارط، بترسيم رأس السنة الامازيغية “يناير” يوم عطلة مدفوعة الأجر هو قرار شجاع نرحب به، معتبرا أن تكريس هذا اليوم لا يلبي فقط رغبة مناضلي القضية الأمازيغية، بل رغبة كل الجزائريين المتشبثين بثقافتهم وهويتهم. واعتبر أن الاحتفال يرأس السنة الأمازيغية هو ارث مشترك بين كل الجزائريين وعامل موحد بينهم، مشيرا إلى أن الأمازيغية حققت لحد الآن أهدافها الأساسية. وذكر في هذا الإطار بالقرارات التي سبقت ترسيم رأس السنة الأمازيغية، على غرار إنشاء المحافظة السامية للأمازيغية وإدراج هذه اللغة في قطاعي التربية والتعليم العالي. وأضاف الأستاذ الجامعي في نفس السياق، أنه من الضروري الآن، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية، العمل على تعميم تدريسها واستعمالها كي تأخذ مكانتها الطبيعية، مشيرا إلى أن ترقيتها يجب أن تكون في إطار علمي أكاديمي. وأضاف أن أكاديمية اللغة الأمازيغية يجب أن تكون الوحيدة المخولة للبحث في سبل تطوير هذه اللغة، سواء تعلق الأمر بتجهيزها بنصوص وقواعد وتحديد الحرف والمتغير اللغوي الذي يجب تبنيه. للتذكير، فإنه إضافة إلى قرار ترسيم 12 يناير خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمر رئيس الجمهورية الحكومة أيضا بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.



معلومات مشابهة

احتجاج متقاعدي الجيش يشل طرقات العاصمة

عاد متقاعدو ومعطوبو ومشطوبو الجيش الوطني الشعبي، أمس، إلى الاحتجاج والخروج إلى الشارع في عدة نقاط بشرق الجزائر العاصمة، الأمر الذي أدى إلى غلق مختلف محاور الطرقات، لمنع التحاق فئات أخرى منهم قادمين من الولايات الداخلية، هو ما خلف ازدحام مروريا شديدا على مستوى الطريق السريع باتجاه الجزائر العاصمة حول حياة مستعملي الطريق إلى جحيم لعدة ساعات.

قراءة المزيد

“٥ منظمات غير حكومية تسعى إلى زعزعة استقرار الجزائر”

اتهم، أمس، المحامي الجزائري والرئيس السابق للجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، الاتحاد الأوروبي وبالتواطؤ مع منظمات غير حكومية أجنبية وجمعيات تابعة للمخزن المغربي بالسعي إلى إغراق الجزائر في الفتنة والفوضى، من خلال التقارير المغلوطة التي تقدمها عن وضعية اللاجئين الأفارقة.

قراءة المزيد

الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا غدا الخميس

كشفت وزيرة التربية والتعليم، نورية بن غبريت، أن “موعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون غدا الخميس على الساعة الثامنة مساء” .

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com