الحدث
11/01/2018/10:52

“ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة قرار شجاع”

اعتبر الأستاذ الجامعي، محند أكلي حدادو، أمس، أن قرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، القاضي بترسيم 12 جانفي يوم عطلة مدفوعة الأجر، قرار شجاع يلبي رغبة كل الجزائريين. وقال الباحث في اللسانيات لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الثقافية، إن قرار الرئيس بوتفليقة نهاية ديسمبر الفارط، بترسيم رأس السنة الامازيغية “يناير” يوم عطلة مدفوعة الأجر هو قرار شجاع نرحب به، معتبرا أن تكريس هذا اليوم لا يلبي فقط رغبة مناضلي القضية الأمازيغية، بل رغبة كل الجزائريين المتشبثين بثقافتهم وهويتهم. واعتبر أن الاحتفال يرأس السنة الأمازيغية هو ارث مشترك بين كل الجزائريين وعامل موحد بينهم، مشيرا إلى أن الأمازيغية حققت لحد الآن أهدافها الأساسية. وذكر في هذا الإطار بالقرارات التي سبقت ترسيم رأس السنة الأمازيغية، على غرار إنشاء المحافظة السامية للأمازيغية وإدراج هذه اللغة في قطاعي التربية والتعليم العالي. وأضاف الأستاذ الجامعي في نفس السياق، أنه من الضروري الآن، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية، العمل على تعميم تدريسها واستعمالها كي تأخذ مكانتها الطبيعية، مشيرا إلى أن ترقيتها يجب أن تكون في إطار علمي أكاديمي. وأضاف أن أكاديمية اللغة الأمازيغية يجب أن تكون الوحيدة المخولة للبحث في سبل تطوير هذه اللغة، سواء تعلق الأمر بتجهيزها بنصوص وقواعد وتحديد الحرف والمتغير اللغوي الذي يجب تبنيه. للتذكير، فإنه إضافة إلى قرار ترسيم 12 يناير خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمر رئيس الجمهورية الحكومة أيضا بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.



معلومات مشابهة

وضع الماليين في مراكز الإيواء وترحيل الجنسيات الأخرى

أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أوامر بجمع الأفارقة المهاجرين، ووضع من يحملون جنسية مالية في مراكز الإيواء، فيما سيتم ترحيل المهاجرين النيجيريين ومن جنسيات إفريقية أخرى إلى بلادهم.

قراءة المزيد

التنسيق المستمر لمواجهة التهديدات الإرهابية

أعلن وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، أمس، في ندوة صحفية نشطها على هامش اجتماع 5+5 الذي احتضنه قصر المؤتمرات، أنه تم الاتفاق بين المشاركين على التنسيق المستمر والدائم، من أجل رفع التحديات لواجهة التهديدات الإرهابية، موضحا أن التهديدات الإرهابية تشكل تحديات كبيرة للدول بالمنطقة.

قراءة المزيد

تعديـل قانـون المحروقات ”ملف ثقيل”

كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك، السيد عبد المومن ولد قدور، أن تعديل قانون المحروقات يعد ملفا “ثقيلا” يتطلب الكثير من الوقت والخبرة، مشيرا إلى أن الخطأ غير مقبول ويتطلب إيجاد أشخاص متمكنين لتفادي الأخطاء مرة أخرى”.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com