ثقافة
14/02/2018/10:32

تكريم استثنائي لجميلة بوحيرد في مصر الأحد المقبل

ينظم المجلس القومي للمرأة في مصر احتفالية تكريم للمناضلة الجزائرية “جميلة بوحيرد”، تكريما للمناضلة الجزائرية على تاريخها النضالي ودورها في الثورة الجزائرية خلال فترة الاستعمار الفرنسي، حسب ما صرحت به مايا مرسي، رئيسة المجلس

أكدت الجهة المنظمة أن جميلة بوحيرد قد أكدت لها تواجدها في القاهرة الأحد المقبل، حيث حجزت رجلة إلى مصر تدوم أياما خلال الشهر الجاري، وأنها ستحل ضيفة شرف على الدورة الثانية من “مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة”.
وقال مدير مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة حسن أبو العلا: “عندما فكرنا في جميلة بوحيرد كان ذلك بمثابة حلم صعب المنال، لم أتوقع أن أحققه ولكنه تجسّد”، وذلك بعد أن التقى بوحيرد في الجزائر وعبر لها عن جزيل شكره وامتنانه لو تحضر الدورة الثانية لمهرجان أسوان، معربا لها عن “شغف نساء أسوان ومصر بلقاء المناضلة الأيقونة جميلة بوحيرد”، وأوضح أن المجاهدة أكدت له المشاركة في هذا المحفل السينمائي.
التظاهرة تعرف برنامجا غير تقليدي لجميلة بوحيرد، وتم تشريفها بأن تحمل اسم الدورة الثانية للمهرجان، وهي التفاتة لم يقم بها المهرجان من قبل ولن يكررها بعد ذلك، لإيمان أبو العلا بأنه لا وجود لقامة نضالية تزن مثل جميلة بوحيرد، وأنه لا توجد امرأة على وجه الأرض تستحق هذا التكريم، مشددا على أن “100 مليون مصري يحبون هذا الرمز النضالي العربي الكبير، ويقدّرون دورها النضالي من أجل الحرية، متمنيا لها طول العمر ووافر الصحة”. وأشار أبو العلا إلى أن “ملايين المصريين يتشوقون لرؤية السيدة بوحيرد، بل ويعتبرونها مصرية، هي ابنة الجزائر الحرة وفخر لكل العرب”.
ويُنظم الاحتفالية برعاية المجلس بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة، يوم الأحد المقبل الموافق 18 فيفري. ويحضر الاحتفالية إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، عمر أبو عيش سفير مصر بالجزائر، ولفيف من الإعلاميين والفنانين، والشخصيات العامة، وعضوات وأعضاء المجلس.
يعرض المهرجان –الذي اختار لتحكيم مسابقة الفيلم الطويل فيه، المخرج الجزائري أحمد راشدي كـ«أحد رموز السينما العربية”- مجموعة متميزة من أبرز الأفلام التي تهتم بقضايا وهموم المرأة، ومنها فيلم مرشح لجائزة الأوسكار، وأفلام أخرى حصلت على جوائز وعرضت في مهرجانات كبرى مثل “كان” و«برلين” و”فينسيا”.



معلومات مشابهة

“ندوة السرد” تستأنف موسمها الجديد

استأنفت “ندوة السرد” جلساتها الأدبية، مفتتحة موسمها الجديد بلقاء حول القصة القصيرة جدا، أثراها مجموعة من الكتّاب والمبدعين والباحثين، متناولين التصوّر الأكاديمي لهذه الإضافة القصصية الإشكالية، وأهمّ القضايا التي تتعلّق بالمدونة السّردية، إبداعا ونقدا.

قراءة المزيد

سباق محموم بين دور النشر وبين المؤلفين

عشية انطلاق فعاليات الصالون الدولي للكتاب “سيلا”، تسابقت دور النشر إلى الإعلان عن قوائم كتبها الجديدة التي ستستقبل بها القارئ، كما استخدم الكتاب والمؤلفون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للفت نظر المتلقي واستقطابه في أيام المعرض..

قراءة المزيد

تنصيب مكتب لبيت الشعر في برج بوعريريج

شهدت بلدية أولاد دحمان ببرج بوعريريج تنصيب مكتب جهوي لبيت الشعر الجزائري، في اختتام أحاديث العشيّات الذي أشرف عليها، أول أمس، الشاعران الجيلالي بن عبيدة وعبد الكريم العيداني. وقد كان ضيوف العدد 20 من هذه العشيات كل من الأديب جيلالي عمراني، مصعب تقي الدين، حسيبة موساوي، الشاعرة مصباحي وغيرهم.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com