ثقافة
14/02/2018/10:32

تكريم استثنائي لجميلة بوحيرد في مصر الأحد المقبل

ينظم المجلس القومي للمرأة في مصر احتفالية تكريم للمناضلة الجزائرية “جميلة بوحيرد”، تكريما للمناضلة الجزائرية على تاريخها النضالي ودورها في الثورة الجزائرية خلال فترة الاستعمار الفرنسي، حسب ما صرحت به مايا مرسي، رئيسة المجلس

أكدت الجهة المنظمة أن جميلة بوحيرد قد أكدت لها تواجدها في القاهرة الأحد المقبل، حيث حجزت رجلة إلى مصر تدوم أياما خلال الشهر الجاري، وأنها ستحل ضيفة شرف على الدورة الثانية من “مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة”.
وقال مدير مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة حسن أبو العلا: “عندما فكرنا في جميلة بوحيرد كان ذلك بمثابة حلم صعب المنال، لم أتوقع أن أحققه ولكنه تجسّد”، وذلك بعد أن التقى بوحيرد في الجزائر وعبر لها عن جزيل شكره وامتنانه لو تحضر الدورة الثانية لمهرجان أسوان، معربا لها عن “شغف نساء أسوان ومصر بلقاء المناضلة الأيقونة جميلة بوحيرد”، وأوضح أن المجاهدة أكدت له المشاركة في هذا المحفل السينمائي.
التظاهرة تعرف برنامجا غير تقليدي لجميلة بوحيرد، وتم تشريفها بأن تحمل اسم الدورة الثانية للمهرجان، وهي التفاتة لم يقم بها المهرجان من قبل ولن يكررها بعد ذلك، لإيمان أبو العلا بأنه لا وجود لقامة نضالية تزن مثل جميلة بوحيرد، وأنه لا توجد امرأة على وجه الأرض تستحق هذا التكريم، مشددا على أن “100 مليون مصري يحبون هذا الرمز النضالي العربي الكبير، ويقدّرون دورها النضالي من أجل الحرية، متمنيا لها طول العمر ووافر الصحة”. وأشار أبو العلا إلى أن “ملايين المصريين يتشوقون لرؤية السيدة بوحيرد، بل ويعتبرونها مصرية، هي ابنة الجزائر الحرة وفخر لكل العرب”.
ويُنظم الاحتفالية برعاية المجلس بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة، يوم الأحد المقبل الموافق 18 فيفري. ويحضر الاحتفالية إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، عمر أبو عيش سفير مصر بالجزائر، ولفيف من الإعلاميين والفنانين، والشخصيات العامة، وعضوات وأعضاء المجلس.
يعرض المهرجان –الذي اختار لتحكيم مسابقة الفيلم الطويل فيه، المخرج الجزائري أحمد راشدي كـ«أحد رموز السينما العربية”- مجموعة متميزة من أبرز الأفلام التي تهتم بقضايا وهموم المرأة، ومنها فيلم مرشح لجائزة الأوسكار، وأفلام أخرى حصلت على جوائز وعرضت في مهرجانات كبرى مثل “كان” و«برلين” و”فينسيا”.



معلومات مشابهة

الجمهور على موعد مع أمل زان ورابح عصمة

سينشط السهرة الافتتاحية للطبعة الـ14 لمهرجان جميلة، المرتقبة في الفترة من 3 إلى 7 أوت المقبل بالموقع الأثري كويكول، كل من الشاب بلال وآمال زان ورابح عصمة وبكاكشي الخير حسب ما كشف عنه اول امس محافظ المهرجان.

قراءة المزيد

الجزائر بـ”صفحة بيضاء” و”حقول المعركة”

تشارك الجزائر بفيلمين قصيرين في المنافسة الرسمية لمهرجان “وهران للفيلم العربي”، في دورته الـ11، الاول هو “صفحة بيضاء”(19 دقيقة)، لمحمد نجيب العمراوي، ويمثل فيه كل من أكرم جغيم، أميرة هيلدا دوادة، عزيز بوكروني ونورة بن زراري.

قراءة المزيد

مـحمد هنيدي وخالد يوسف في افتتاح “وهران للفيلم العربي”

شارك، مساء أول أمس، في وهران، كل من الممثل محمد هنيدي، والمخرج خالد يوسف”، في افتتاح الدورة الحادية عشرة من “مهرجان وهران الدولي” الذي يقام هذه السنة تحت شعار “العيش معا”، وبمشاركة نحو المزيد عن 4” 40 فيلمًا من أكثر من 12 دولة.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com