ثقافة
13/11/2017/10:28

جائـــــــزة “بسيطة” للفيلم الجزائري “طبيعة الحال” في قرطــــــــاج

يحوي ثلاث حكايا متقاطعة عن الواقع الجزائري

تمكنت الجزائر من حصد جائزة فنية خلال مشاركتها في لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي أسدل الستار عليه مساء أمس الأول، والذي عرف تتويج فيلم “قطار الملح والسكر” من موزنبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو، بجائزة “التانيت الذهبي”، إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم الجزائري “طبيعة الحال” لكريم موساوي فاز بجائزة أحسن مونتاج في هذا المهرجان، وسلمت الجائزة لتوماس مارشان، الذي اشرف على الجانب التركيبي للفيلم. ويستعرض المخرج في 113 دقيقة، ثلاث روايات متقاطعة لثلاثة أجيال مختلفة في الجزائر هي مراد الباعث العقاري المطلق والمتزوج من امرأة فرنسية، يسعى جاهدا لإنجاح حياة ابنه من طليقته، لكنه فقد سيطرته على كل شيء في حياته، وهو ما استدعى تسليم أحداث الفيلم لسائقه جليل وهو شاب يرافق أسرة حبيبته السابقة إلى مدينة بسكرة الجزائرية لتتم مقاليد الزواج.
وتبدأ من هذه القصة الرواية الثانية لتستعرض قصة عائشة وهي شابة في حيرة من أمرها بين حبها لجليل وأملها في مستقبل تتوق فيه إلى الحرية وتفعل ما تهوى نفسها مع زوجها المنتظر، لكنها سرعان ما تترك بيت زوجها المفترض، وتستقلّ سيارة أجرة للقاء جليل مجدّدا، وفي الأثناء يتوقف صاحب سيارة الأجرة لمساعدة رجل عطبت سيارته هو طبيب الأعصاب دحمان. وهنا تنطلق الرواية الثالثة ويمسك طبيب بزمام توجيه أحداث الفيلم ليأخذ منحى جديدا من خلال استحضاره لقصة تورطه مجبرا مع مجموعة إرهابية ويشهد عملية اغتصاب فتاة عادت بعد سنوات تبحث عنه ليتكفّل بابنها.
ارتكزت عناصر التشويق في الفيلم على انتظار النهاية وما ستؤول إليه الأحداث، ولكن في كلّ مرّة يفاجئ المخرج متابعي الفيلم بقصّة جديدة خالية من العقد ومن تنامي أحداثها وتطورها، مما دفع بالجمهور للتساؤل عن نهاية الفيلم المحتملة إذا كانت الأحداث خالية من العقد. كما غابت عناصر الموسيقى التصويرية عن الفيلم، عدا بعض الدقائق خلال الرواية الثانية التي حضرت فيها موسيقى الراي والرقص. ينتهي الفيلم مع بداية قصّة أخرى جديدة، وكأن المخرج يريد إبراز أن الروايات متواصلة ولا تنتهي بانتهاء الفيلم، وبين كلّ رواية وأخرى يمكن إيجاد خيط رابط بينها دون أن تكون الأحداث ممنهجة في الفيلم.
وحصدت جائزة أحسن ممثلة، فيرو تشاندا بيا، بطلة فيلم “فيليستي”، للمخرج آلان جوميز، من السنغال. وفاز بجائزة أحسن ممثل، عبدالمنعم شويات، بطل فيلم “مصطفى زد” للمخرج نضال شطا، من تونس،  ونال جائزة أحسن تصوير، فيديريك سيرف، مصور فيلم “قطار الملح والسكر”، للمخرج ليسينيو أزيفيدو، من موزنبيق، وذهبت جائزة أحسن سيناريو للثلاثي، ليلى بوزيد، ووليد مطار، وكلود لوباب، مؤلفي فيلم “شرش”، للمخرج وليد مطار، من تونس. وحاز على جائزة أحسن موسيقى فيلم “فيليستيه” للمخرج ألان جوميز، من السنغال.



معلومات مشابهة

أغنية "بلاوي" مفاجأة حفل فني ساهر بوهران شعاره "تعزيز اللحمة والوحدة الوطنية"

أحدثت أغنية "بلاوي" التي أداها لأول مرة الفنان هواري بن شنات تكريما لعميد الأغنية الوهرانية الراحل بلاوي الهواري "مفاجأة" الحفل الفني الذي نشطه هذا الفنان سهرة أمس الاثنين بوهران تحت شعار "تعزيز اللحمة والوحدة الوطنية".

قراءة المزيد

الفيلم الوثائقي "بومرداس حضن الحرية" يوثق لمقر الهيئة التنفيذية المؤقتة للجمهورية الجزائرية

عرض الفيلم الوثائقي الجديد لمخرجه عبد الباقي صلاي والذي يحمل عنوان" بومرداس حضن الحرية" ويوثق لما كان يعرف سابقا بـ"روشي نوار" التي كانت مقرا للهيئة التنفيذية المؤقتة ، و كان يترأسها عبد الرحمان فارس والتي أشرفت على تسيير المرحلة الانتقالية و تنظيم الاستفتاء المعلن لاستقلال الجزائر.

قراءة المزيد

القراء يحددون مصير الأبطال

في رواية تفاعلية مغربية يفتخر الأديب المغربي، عبد الواحد استيتو بالأعداد الكبيرة من قراء ومتتبعي أعماله الروائية، التي ينشرها على شكل حلقات عبر وسائط التواصل الاجتماعية، ما يضفي خاصية التفاعل على أعماله الأدبية، فيتمكن القراء من التأثير على مجريات أحداثها.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com