محلي
13/06/2018/14:54

جامع الجزائر: التأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب الفني في تصميم الديكور

 أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد  طمار خلال الزيارة التفقدية الليلية التي قادته هذه السهرة الى جامع الجزائر  على ضرورة ايلاء العناية اللازمة للجانب الفني في انجاز تصاميم الديكور  الداخلي والتهيئة الخارجية للمسجد.

وأوضح الوزير في زيارة مشتركة له مع وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ووالي ولاية الجزائر السيد عبد القادر زوخ للاطلاع على تقدم الاشغال, أن  الهندسة الفنية للديكور الداخلي والخارجي للمسجد ينبغي ان تعكس الطابع  الجزائري الأصيل والنمط الاسلامي.

وأعطى الوزير تعليمات لمسؤولي المشروع بتحرير عقود مع الفنانين المكلفين  بتصاميم السيراميك والديكور الفني ومنحهم تسهيلات تمكنهم من العمل بأريحية. 

كما استمع الوزيران والوفد المرافق لهما الى انشغالات الفنانين المصممين أين  اكدا على ضرورة توفير كل الظروف التي تساعدهم على الابداع والتنسيق فيما بينهم  للخروج بأعمال في المستوى.

وسيشارك قطاع الثقافة في العملية من خلال تكليف فنان متخصص بالاشراف على فريق  العمل الفني المعني بهندسة الديكور والزخرفة الفنية.

ويعمل 4 فنانون على هندسة الزخرفة الفنية ل 17 لوحة فنية من السيراميك ستنجز  بالقاعة الشرفية .

الى جانب ذلك يسهر فريق من عدة مهندسين على انجاز الزخرفة على الجبس في  الاروقة والممرات والاسقف والجدران بأجنحة مختلفة من المسجد.

وحسب السيد طمار فقد جاءت هذه الزيارة الليلية من اجل التعرف على مدى تقدم  الاشغال ووتيرتها في فترة الليل الى جانب تشجيع العمال على مواصلة مجهوداتهم  من اجل تحقيق التقدم وفقا للرزنامة المسطرة من طرف القطاع.

ويرى الوزير ان الزيارة الليلية ستمكن ايضا من الاطلاع على جانب هام من  الاشغال النهائية والمتمثل في الاضاءة والاضاءة الفنية ومراقبة مدى جودتها,  الى جانب ما يتعلق باستعمال تقنية الليزر في المنارة, هذه الاخيرة التي يتكفل  بانجازها مكتب دراسات وطني.

وتابع الوزير قائلا :" هذا مشروع ضخم لنا الشرف ان تم تسطيره من طرف رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة, ينبغي ان يتواصل الانجاز بالوتيرة  المحددة ليتم استلامه في الوقت المحدد".

كما شدد الوزير على ضرورة التنسيق الدقيق والصارم بين مسؤولي الاقسام  بالورشة, من اجل الخروج بالعمل الامثل والحفاظ على عامل الوقت بازالة مختلف  العراقيل التي قد تعيق تقدم الانجاز. 

من جانبه اوضح وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ان كل الجوانب المرتبطة  بالعمل الفني ستشكل اثراءا لهذه التحفة المعمارية الدينية والثقافية والعلمية.

وحسب الوزير فإنه توجد مساهمة قوية للفنانين الجزائريين في مجال الخط و  المنمنمات والزخرفة.

وتعد الجزائر -وفقه- مدرسة من المدارس المرجعية في هذا المجال , والتي ينبغي  الاعتماد عليها في اثراء هذا العمل.

وتابع قائلا:" قد التقينا بعدة فنانين لهم خبرة كبيرة في هذا الجانب وقدمو  تصورات مهمة ستساهم في اضفاء لمسة خاصة على انجاز الجامع".

من جانبه أفاد والي ولاية الجزائر السيد عبد القادر زوخ أن أشغال الزخرفة  والجماليات ينبغي أن تكون متكاملة مع المحيط الخارجي للمسجد اين تم تكليف مكتب  دراسات لانجاز دراسة حول كيفية تنسيق العمل الفني للمسجد مع الواجهة الخارجية  للصابلات وتهيئة واد الحراش.

واطلع الوزيران رفقة الوفد المرافق لهما على اشغال التهيئة الخارجية والديكور  كما تم زيارة قاعة الصلاة والمنارة ومقر ادارة المسجد.



معلومات مشابهة

حملات تنظيف للأزقة والشوارع والمقابر

أقدمت عدة جمعيات وبلديات بولاية الجزائر على الدخول في حملات نظافة مست الأحياء السكنية والساحات العمومية وحتى المقابر، أين تطوع المئات من المواطنين من أجل رفع وجمع النفايات التي شوهت المنظر العام لأحيائهم، وجعلها نظيفة تسر قاطنيها.

قراءة المزيد

“نهاية الأسبوع وانعدام الأمن فرصة مافيا الشواطئ”

ما تزال العديد من التجاوزات تطال القاصدين لشواطئ العاصمة، من طرف بعض من مازالت تسول له نفسه مغالبة قرار السلطات، حيث يستغل العديد منهم فترات غياب التغطية الأمنية والإقبال الكبير للعائلات نهاية الأسبوع، لفرض مبالغ مالية باهظة على المصطافين تصل إلى ألف دينار من أجل التمكن من الحصول على طاولات وكراسي هي في الأصل وفّرت لأن تكون مجانية حسب تعليمة وزارة الداخلية.

قراءة المزيد

البشاريون يحتجون ويقطعون الطرق بحرق العجلات

أقدم، صباح أمس، سكان ولاية بشار على الاحتجاج، حيث قاموا بقطع الطرق، تعبيرا منهم على رفضهم قائمة المستفيدين من الأراضي الموجهة للبناء الذاتي.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com