الحدث
16/05/2018/11:15

حـــسبـلاوي: “ملـف شبــه الطبـي سيــعـالــج”

صرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أمس، بالجزائر، أن ملف شبه الطبي سيعالج بـ”كل الأهمية” التي يكتسيها، مؤكدا على الدور “الهام” الذي يلعبه هذا السلك من قطاع الصحة.

ولدى افتتاح اليوم العلمي الـ6 لشبه الطبيين، صرح الوزير قائلا إن “ملف شبه الطبي سيعالج بكل الأهمية التي أوليها له. أنه أحد الملفات الأولى التي فتحتها”.
وجاء هذا التصريح، خلال تظاهرة نظمها المركز الاستشفائي الجامعي محمد لامين دباغين، حيث يتضمن جدول أعمالها “وقائع وآفاق مهنة شبه الطبي”.
وأضاف حسبلاوي، أن سلك شبه الطبي هو “الأهم” بما أنه “يدعم الطاقم الطبي. وعليه فإنه لا يجب أن يكون تكميليا بل يجب إشراكه”.
كما أكد وزير الصحة، أن “البحث في المجال شــــبه الطبــــي له قيمته في جميــــــع الهيئات العلمية الدولية وسيكــون كذلك لدينا”، مشيرا إلى “أهمية” التكوين المهني والأكاديمي. وأردف قائلا “سنشجع التكوين الأكاديمي الذي سيشكل إحدى أولوياتنا، لأنه يفضي إلى صفة باحث”.
من جهة أخرى، دعا الوزير إلى “انضمام الجميع بهدف تحقيق تقدم في هذا الملف في هدوء” واعدا بتنظيم “مناقشات” مستقبلا.
وفي تصريح صحفي على هامش هذا اللقاء، أوضح المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي لباب الواد يحي دهار، أن رهان هذا اللقاء يكمن في التفكير في كيفية تطوير نوعية العلاج في الوسط الاستشفائي”.
كما يتعلق الأمر بمناقشة أهمية سلك شبه الطبي، لاسيما المرحلة الحساسة منه والمتمثلة في مرحلة ما بعد العملية وكذا “أثر التواصل” بين المريض الذي يرقد بالمستشفى والسلك شبه الطبي”.
كما يتعلق الأمر أيضا بإشكالية الحماية من الأشعة المولدة للأيونات سواء بالنسبة للمريض أو المكلفين بتقديم العلاج، حسب قوله.



معلومات مشابهة

ألمانيا مهتمة بالسوق الجزائرية

أبدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، رغبة بلادها في مساعدة الجزائر على تنويع اقتصادها بعد المشاكل المالية التي عاشتها الجزائر في الفترة الأخيرة، كما أكدت استعداد برلين لتوسيع التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب.

قراءة المزيد

“اللجوء إلى الدروس الخصوصية فشل جماعي”

وصفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، لجوء تلاميذ الطور الابتدائي للدروس الخصوصية بـ«الفشل الجماعي”، داعية إلى تداركه، من خلال التركيز على الجانب البيداغوجي، لاسيما وأن الدولة ترصد ميزانية كبيرة للقطاع.

قراءة المزيد

“السلطات ستواصل مكافحة الفساد بكل أشكاله”

علّق، أمس، وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، على قضية السيناتور عن ولاية تيبازة، مليك بوجوهر، الذي سجن على خلفية تهمة تلقيه رشوة، قائلا “لن يفلت أحد من العدالة إذا ثبت تورطه في قضية فساد”، مؤكدا أن “القضاء مستقل ولا أحد يستطيع توجيهه”.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com