الحدث
16/05/2018/11:15

حـــسبـلاوي: “ملـف شبــه الطبـي سيــعـالــج”

صرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أمس، بالجزائر، أن ملف شبه الطبي سيعالج بـ”كل الأهمية” التي يكتسيها، مؤكدا على الدور “الهام” الذي يلعبه هذا السلك من قطاع الصحة.

ولدى افتتاح اليوم العلمي الـ6 لشبه الطبيين، صرح الوزير قائلا إن “ملف شبه الطبي سيعالج بكل الأهمية التي أوليها له. أنه أحد الملفات الأولى التي فتحتها”.
وجاء هذا التصريح، خلال تظاهرة نظمها المركز الاستشفائي الجامعي محمد لامين دباغين، حيث يتضمن جدول أعمالها “وقائع وآفاق مهنة شبه الطبي”.
وأضاف حسبلاوي، أن سلك شبه الطبي هو “الأهم” بما أنه “يدعم الطاقم الطبي. وعليه فإنه لا يجب أن يكون تكميليا بل يجب إشراكه”.
كما أكد وزير الصحة، أن “البحث في المجال شــــبه الطبــــي له قيمته في جميــــــع الهيئات العلمية الدولية وسيكــون كذلك لدينا”، مشيرا إلى “أهمية” التكوين المهني والأكاديمي. وأردف قائلا “سنشجع التكوين الأكاديمي الذي سيشكل إحدى أولوياتنا، لأنه يفضي إلى صفة باحث”.
من جهة أخرى، دعا الوزير إلى “انضمام الجميع بهدف تحقيق تقدم في هذا الملف في هدوء” واعدا بتنظيم “مناقشات” مستقبلا.
وفي تصريح صحفي على هامش هذا اللقاء، أوضح المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي لباب الواد يحي دهار، أن رهان هذا اللقاء يكمن في التفكير في كيفية تطوير نوعية العلاج في الوسط الاستشفائي”.
كما يتعلق الأمر بمناقشة أهمية سلك شبه الطبي، لاسيما المرحلة الحساسة منه والمتمثلة في مرحلة ما بعد العملية وكذا “أثر التواصل” بين المريض الذي يرقد بالمستشفى والسلك شبه الطبي”.
كما يتعلق الأمر أيضا بإشكالية الحماية من الأشعة المولدة للأيونات سواء بالنسبة للمريض أو المكلفين بتقديم العلاج، حسب قوله.



معلومات مشابهة

احتجاج متقاعدي الجيش يشل طرقات العاصمة

عاد متقاعدو ومعطوبو ومشطوبو الجيش الوطني الشعبي، أمس، إلى الاحتجاج والخروج إلى الشارع في عدة نقاط بشرق الجزائر العاصمة، الأمر الذي أدى إلى غلق مختلف محاور الطرقات، لمنع التحاق فئات أخرى منهم قادمين من الولايات الداخلية، هو ما خلف ازدحام مروريا شديدا على مستوى الطريق السريع باتجاه الجزائر العاصمة حول حياة مستعملي الطريق إلى جحيم لعدة ساعات.

قراءة المزيد

“٥ منظمات غير حكومية تسعى إلى زعزعة استقرار الجزائر”

اتهم، أمس، المحامي الجزائري والرئيس السابق للجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، الاتحاد الأوروبي وبالتواطؤ مع منظمات غير حكومية أجنبية وجمعيات تابعة للمخزن المغربي بالسعي إلى إغراق الجزائر في الفتنة والفوضى، من خلال التقارير المغلوطة التي تقدمها عن وضعية اللاجئين الأفارقة.

قراءة المزيد

الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا غدا الخميس

كشفت وزيرة التربية والتعليم، نورية بن غبريت، أن “موعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون غدا الخميس على الساعة الثامنة مساء” .

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com