الحدث
16/05/2018/11:15

حـــسبـلاوي: “ملـف شبــه الطبـي سيــعـالــج”

صرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أمس، بالجزائر، أن ملف شبه الطبي سيعالج بـ”كل الأهمية” التي يكتسيها، مؤكدا على الدور “الهام” الذي يلعبه هذا السلك من قطاع الصحة.

ولدى افتتاح اليوم العلمي الـ6 لشبه الطبيين، صرح الوزير قائلا إن “ملف شبه الطبي سيعالج بكل الأهمية التي أوليها له. أنه أحد الملفات الأولى التي فتحتها”.
وجاء هذا التصريح، خلال تظاهرة نظمها المركز الاستشفائي الجامعي محمد لامين دباغين، حيث يتضمن جدول أعمالها “وقائع وآفاق مهنة شبه الطبي”.
وأضاف حسبلاوي، أن سلك شبه الطبي هو “الأهم” بما أنه “يدعم الطاقم الطبي. وعليه فإنه لا يجب أن يكون تكميليا بل يجب إشراكه”.
كما أكد وزير الصحة، أن “البحث في المجال شــــبه الطبــــي له قيمته في جميــــــع الهيئات العلمية الدولية وسيكــون كذلك لدينا”، مشيرا إلى “أهمية” التكوين المهني والأكاديمي. وأردف قائلا “سنشجع التكوين الأكاديمي الذي سيشكل إحدى أولوياتنا، لأنه يفضي إلى صفة باحث”.
من جهة أخرى، دعا الوزير إلى “انضمام الجميع بهدف تحقيق تقدم في هذا الملف في هدوء” واعدا بتنظيم “مناقشات” مستقبلا.
وفي تصريح صحفي على هامش هذا اللقاء، أوضح المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي لباب الواد يحي دهار، أن رهان هذا اللقاء يكمن في التفكير في كيفية تطوير نوعية العلاج في الوسط الاستشفائي”.
كما يتعلق الأمر بمناقشة أهمية سلك شبه الطبي، لاسيما المرحلة الحساسة منه والمتمثلة في مرحلة ما بعد العملية وكذا “أثر التواصل” بين المريض الذي يرقد بالمستشفى والسلك شبه الطبي”.
كما يتعلق الأمر أيضا بإشكالية الحماية من الأشعة المولدة للأيونات سواء بالنسبة للمريض أو المكلفين بتقديم العلاج، حسب قوله.



معلومات مشابهة

إحباط محاولة إدخال أزيد من 6 قناطير من الكيف المعالج بتلمسان

أحبط حراس الحدود بتلمسان محاولة إدخال كمية ضخمة من الكيف المعالج تقدر بستة (6) قناطير و12 كيلوغراما كانت بحوزة تاجري (2) مخدرات من جنسية مغربية، بحسب ما أفاد به أمس، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

قراءة المزيد

الجزائر تنجح في إقناع دول جوار ليبيا بتبني خطة العمل الأممية

أجمعت دور جوار ليبيا الثلاث (الجزائر، تونس، مصر) في ختام اجتماعهم الوزاري الثلاثي المنعقد في الجزائر، حول آخر التطورات في ليبيا، على أهمية تنفيذ خطة العمل الأممية التي قدمها مبعوثها الخاص غسان سلامة من أجل حل الأزمة في ليبيا، وتوفير الظروف الملائمة الكفيلة بتسريع تنفيذها.

قراءة المزيد

ارتفاع جنوني في أسعار الخضر والفواكه والرقابة الغائب الأكبر

تشهد أسعار الخضر والفواكه خلال هذه الأيام ارتفاعا جنونيا، حيث وصل سعر بعض الخضار إلى 200 دينار، ما أدى إلى تدهور القدرة الشرائية للمواطن البسيط ، في وقت كانت تطمئن فيه وزارة التجارة بوفرة المنتوج وبأسعار معقولة خلال شهر رمضان .

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com