دولي
05/02/2018/13:33

حل النزاع في الصحراء الغربية: جبهة البوليساريو تثمن قرارات القمة الافريقية و تعبر عن استعدادها من أجل احلال السلام العادل

ثمنت  الحكومة الصحراوية قرار القمة الافريقية بشأن الدعوة لطرفي النزاع في الصحراء  الغربية (المغرب و جبهة البوليساريو), مجددة استعدادها للدخول في مفاوضات مع  المملكة المغربية من أجل احلال السلام العادل والدائم عبر انسحابها من الاراضي  الصحراوية التي تحتلها, كما جاء في بيان صدر عقب اجتماع المكتب الدائم للأمانة  الوطنية لجبهة البوليساريو, تحت اشراف الرئيس الصحراوي, الامين العام للجبهة,  ابراهيم غالي.

و بهذه المناسبة, جددت الجبهة الدعوة الى المملكة المغربية من أجل التطبيق  الفوري لمقتضيات القانون التأسيسي للاتحاد الذي صادق عليه, وبالتالي الانسحاب  من الأجزاء التي يحتلها من الصحراء الغربية  كما ابدت استعداد الحكومة  الصحراوية لتلبية نداء قرار القمة والدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة  المغربية لإحلال السلام العادل والدائم بين البلدين الجارين العضوين في  المنظمة القارية.

وقد خصص الاجتماع,  وفق ما ذكره نفس المصدر, لتدارس آخر مستجدات وتطورات  القضية الصحراوية كما تم خلاله تقديم عرضا عن قمة الاتحاد الإفريقي الثلاثين,  التي انعقدت يومي  28 و29 يناير المنصرم بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا, حيث  حيا المكتب "النتائج الممتازة والقرارات المهمة التي خرجت بها هذه القمة".

كما تم استعراض اللقاء التشاوري الأخير الذي جرى بين وفد صحراوي, بقيادة  الرئيس ابراهيم غالي مع الرئيس الألماني السابق, هورست كوهلري المبعوث الشخصي  للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية, والذي جاء في إطار مساعي  الأمم المتحدة لاستكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية, على أساس  احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وبالمناسبة جددت البوليساريو تأييدها لمساعي الأمين العام للأمم المتحدة,  أنطونيو غوتييرس, ومبعوثه الشخصي, وطالبت في هذا الشأن بالتطبيق العاجل لقرار  مجلس الأمن 2351 فيما يخص خروقات وقف إطلاق النار التي تقوم بها دولة الاحتلال  المغربي في منطقة الكركرات.

كما تناول اجتماع الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو مسألة نهب الثروات  الطبيعية الصحراوية من قبل الاحتلال المغربي, حيث تم توجيه نداء "للشركات التي  لا تزال تشارك دولة الاحتلال المغربي في جرائمها الاقتصادية في الأجزاء  المحتلة من الجمهورية الصحراوية, على غرار شركة سيمنس الألمانية, باحترام  القانون الدولي ووضع حد لنهبها لثروات الشعب الصحراوي".

وفي هذا السياق, وجه المكتب الدائم للجبهة نداء ملحا إلى الاتحاد الأوروبي من  أجل الامتثال الفوري لقرار محكمة العدل الأوروبية, والذي يؤكد على الامتناع عن  أي استغلال لثروات الصحراء الغربية بدون استشارة الشعب الصحراوي, عبر ممثله  الشرعي والوحيد, جبهة البوليساريو, باعتبار الصحراء الغربية والمملكة المغربية  إقليمان منفصلان ومتمايزان.

ونددت جبهة البوليساريو بمحاولات التحايل المخجلة التي تتم حاليا على مستوى  بروكسل بهدف تمرير اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة  المغربية, بما يمس ثروات الصحراء الغربية, في عملية نهب وسرقة موصوفة, تخرق  القانون الأوروبي والدولي, تشكل أيضا عرقلة جديدة أمام جهود المبعوث الشخصي  والأمم المتحدة عامة لحل النزاع الصحراوي المغربي.

من جانب آخر سجل  مكتب الامانة الوطنية للبوليساريو بارتياح المكاسب  والانتصارات التي تواصل القضية الصحراوية في تحقيقها على طريق انجاز النصر  النهائي, داعيا كل المناضلين والمناضلات من أجل التجند لحماية وتعزيز هذه  المكاسب والى المزيد من رص الصفوف لرفع التحدي وبلوغ الاهداف الوطنية في  استكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني. 

وهنا حيت جبهة البوليساريو صمود ونضالات الشعب الصحراوي  في الأرض المحتلة  وجنوب المغرب والمواقع الجامعية, رغم القمع والترهيب والحصار والاعتقال كما  يجري مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومن بينهم مجموعة "اكديم ازيك" والصف  الطلابي الذي جددت الجبهة بخصوصهم دعوتها للامم المتحدة من اجل التدخل العاجل  لوضع حد للوضعية غير القانونية وغير الأخلاقية التي يتخبطون فيها في السجون  المغربية, والعمل على اطلاق سراحهم فورا, في الانتظار, تطبيق القانون الدولي  الإنساني في حقهم, بنقلهم إلى بلادهم الصحراء الغربية.



معلومات مشابهة

عباس يلقي خطابا بمجلس الأمن للمطالبة بتحقيق حل الدولتين مع الاحتلال الإسرائيلي

يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الثلاثاء خطابا أمام مجلس الأمن الدولي للمطالبة بالتدخل لتحقيق حل الدولتين مع الاحتلال الإسرائيلي .

قراءة المزيد

روسيا تدعم المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة بوليساريو

أكد وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، بموسكو، أن روسيا تدعم المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة بوليساريو، من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية.

قراءة المزيد

انتخاب اتحاد الشبيبة الصحراوية نائبا لرئيس الشبيبة الاشتراكية العالمية للمرة الرابعة على التوالي

تم انتخاب اتحاد الشبيبة الصحراوية نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للشبيبة الاشتراكية (اليوزي) للمرة الرابعة على التوالي, ولمدة سنتين, حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية يوم الأحد.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com