دولي
11/03/2018/12:47

رابطة حقوق الإنسان تدعو إلى توسيع مهام “المينورسو” في الصحراء الغربية

دعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أمس، إلى توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” من أجل تنظيم استفتاء حول تقرير المصير بالصحراء الغربية، مشددة على “ضرورة إدراج مهمة مراقبة حقوق الإنسان لضمان مراقبة حقوق الإنسان من طرف هيئة دولية مستقلة تنفذ مسؤوليات الأمم المتحدة”.

عبرت الرابطة، أمس، في بيان لها تحصلت “وقت الجزائر” نسخة منه، عن “استغرابها من سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية”، مطالبة “بإطلاق السراح الفوري لكافة السجناء الحقوقيين والسياسيين الصحراويين المتواجدين في السجون المغربية”.
وانتقدت الرابطة “سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية”، مطالبة “الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والإسراع باتخاذ الإجراءات وممارسة الضغوط اللازمة تجاه المملكة المغربية، مؤكدة أن “المغرب لا يملك السيادة على الصحراء الغربية، وعليه الخروج من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وبحث على استرجاع سيادة أراضيه المتواجدة في المناطق الشمالية وهي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المغربية”.
وفي نفس السياق، قالت الرابطة إنها “تتابع باهتمام القضية الصحراوية وحالة انسداد حقيقية التي آلت اليه، وبقي ملف الصحراء الغربية يواجه تماطلا على مستوى مجلس الأمن، لا سيما فيما يتعلق بتنفيذ خطة التسوية السلمية المرسومة منذ سنة 1991، بسبب العراقيل المغربية الرافضة لكل مسعى لتنفيذ لوائح مجلس الأمن الدولي الداعية إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي”.
ودعت الرابطة إلى “توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية وضرورة إدراج مهمة مراقبة حقوق الإنسان لضمان مراقبة حقوق الإنسان من طرف هيئة دولية مستقلة تنفذ مسؤوليات الأمم المتحدة”.
كما طالبت الرابطة بـ«الإفراج السراح الفوري لكافة السجناء الحقوقيين والسياسيين الصحراويين المتواجدين في السجون المغربية”، وقالت أن من ضمنهم مجموعة “أكديم إيزيك”، بعد أن أصبحت السلطات المغربية تحرم السجناء من أبسط حقوقهم الإنسانية في العلاج والزيارة العائلية والمحاكمة العادلة وهو ما دفع العديد منهم إلى خوض إضرابات متكررة عن الطعام كطريقة للتنديد بوحشية التعامل معهم”.
وجددت الرابطة مطالبتها الأمم المتحدة لـ«إنصاف الشعب الصحراوي ومساعدته في تقرير مصيره”، قائلة “نوجه نداء إلى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش والمجلس الأمن الدولي، بأن انتهاك الاحتلال المغربي للشرعية الدولية وتعنته المستمر لا يمكن أن يدوم إلى ما نهاية، بعد أصبح النزاع في الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في القارة الإفريقية”، متهمة “فرنسا بدعم المغرب”.
واستغربت الرابطة من “سكوت المجتمع الدولي على تلاعب وانتهاك الدولة المغربية للشرعية الدولية”، مطالبة “الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والإسراع باتخاذ الإجراءات وممارسة الضغوط اللازمة تجاه المملكة المغربية”، قائلة أن “المغرب لا يملك السيادة على الصحراء الغربية، وعليه الخروج من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وبحث على استرجاع سيادة أراضيه المتواجدة في المناطق الشمالية وهي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المغربية”.



معلومات مشابهة

ترامب يثق برواية السعودية عن مقتل خاشقجي

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الرواية السعودية عن وفاة الصحفي جمال خاشقجي جديرة بالثقة في أول رد فعل له يتسم بالتناقض مع موقف عدد من المشرعين الأمريكيين من القضية.

قراءة المزيد

النائب العام السعودي يوضح ملابسات وفاة خاشقجي

نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" بيانا عن النائب العام السعودي قال فيه إن الأسباب التي أدت إلى وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي جاءت نتيجة شجار واشتباك بالأيدي.

قراءة المزيد

واشنطن تجدد دعمها لتقرير مصير الشعب الصحراوي

جددت كتابة الدولة الأمريكية يوم الجمعة دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و لجهود المبعوث الأممي هورست كوهلر الذي يسعى إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com