اقتصاد
10/09/2018/12:00

سوناطراك: المحتوى المحلي في الصناعة النفطية الجزائرية تقدر بنحو 20 بالمئة

أشار مدير قسم الاسناد  و تنظيم الاسواق بمجمع  سوناطراك السيد فهيم عتيق ان  المحتوى المحلي في الصناعة البترولية المحلية   يفوق بشكل طفيف نسبة  20 بالمئة.

وأوضح السيد عتيق خلال تدخله على هامش الايام الاعلامية لسوناطراك حول فرص  استثمار المؤسسات الجزائرية انه و حسب دراسة جمعية البلدان البترولية  الافريقية فان معدل المحتوى المحلي المتوسط قدر ب 20 بالمئة في حين ان المعدل  الخاص بالجزائر وحدها يتجاوز بشكل "طفيف"هذا المعدل.

وتابع ذات المسؤول  يقول ان المحتوى المحلي هو مفهوم  مطور من طرف البلدان البترولية من اجل  تشجيع تطوير قدرات المؤسسات المحلية لتلبية حاجيات المجمعات  البترولية الوطنية.

ولكن حسب المسؤول فان هذا المبدأ  لا يجب ان يخلط بينه و بين الادماج الوطني  لان المحتوى المحلي يأخذ بعد اوسع بكثير بحيث انه  يتطلب ليس فقط قياس الانتاج  المحلي لهذه المنتجات  بل أيضا ان تكون  هذه المنتجات مصنعة من طرف  كفاءات  محلية.

و بالتالي فان سوناطراك  تسعى لتوسيع معدل  المحتوى المحلي بالجزائر بغية  الوصول ايضا لمعدل ادماج وطني بـ 55 بالمئة و هي نسبة مرتقبة للتحقيق في اطار   استراتيجية المجمع  في آفاق 2030.

و شدد ذات المسؤول على ضرورة تكوين المهندسين قادرين على انتاج هذه التجهيزات  بدل البحث عن مهندسين اجانب مشيرا ان "المؤسسات و المهارات الجزائرية هي ايضا  جزء من هذا المحتوى المحلي".

وصرح السيد عتيق لـ "وأج" على هامش اللقاء  قائلا " نريد بلوغ نسبة اندماج   بـ 55% في آفاق 2030 ، تمكنا لحد الان من تحقيق نسبة 40%"، مشيرا الى ضرورة  "العمل الجاد" للوصول الى الهدف المسطر ، ولن يتم ذلك إلا بإشراك الجميع  رغم  كون هذه السياسة مسطرة من طرف شركة سوناطراك"  و شدد ذات المسؤول على ان الارادة متوفرة لدى سوناطراك وان مسؤولي الشركة  الوطنية "متيقنون اننا سنصل الى تحقيق اهدافنا"، مؤكدا على ضرورة مساهمة  المؤسسات الجزائرية و مساعدة الدولة التي يمكن أن تكون في شكل  تحفيزات جبائية  و شبه جبائية .

وحسبه فان بلدان مثل ماليزيا و البرازيل و نيجيريا تمكنت من تحقيق اندماج  محلي  70% بفضل تحفيزات و مساعدات  الدولة.

وبخصوص مخطط عمل سوناطراك - يضيف ذات المسؤول - فيجب ان يعرض في شكل مسار  للـتأهيل القبلي للمؤسسات الجزائرية مشددا على ضرورة العمل على تأهيل المؤسسات

الوطنية و ترقيتها وفقا للمعايير الدولية.

وفي نفس السياق، ذكر ذات المسؤول أن شركة سوناطراك تتوفر على الهياكل التكوينية وبالتالي "بإمكاننا توفير التكوين اللازم للمؤسسات.

وأشار السيد عتيق ان مخطط عمل سوناطراك  قد يجبر مستقبلا شركاء سوناطراك  الأجانب  على  "جزأرة" القوى العاملة الناشطة بها بدل استقدام الكفاءات من  الخارج.



معلومات مشابهة

120 عارضا حاضر في معرض "SIPHAL" للمنتوجات الصيدلانية

تنطلق فعاليات الصالون الدولي للمنتوجات الصيدلانية وشبه الصيدلانية"سيفال" يوم 30 جانفي المقبل وتدوم 4 أيام إلى غاية 2 فيفري بقصر المعارض بالصنوبر البحري الصالون في طبعته الـ13.

قراءة المزيد

مجمع كوندور يشرع في تسويق عجلات السيارات

أعلن مجمع كوندور توسيع نشاطاته من خلال تسويق عجلات السيارات من العلامة التجارية “RIKEN” التي يتم تصنيعها في مصنع أوروبي تملكه مجموعة ميشلان المعروفة عالميا.

قراءة المزيد

بايري يقود وفدا من "الأفسيو" إلى السينغال

شارك نائب رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، محمد بايري، مع وفدا من رجال الأعمال الجزائريين من منتدى رؤساء المؤسسات في فعاليات منتدى المتعاملين لضمان التنمية الاقتصادية في افريقيا التي تدور فعالياتها بالعاصمة السينيغالية داكار.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com