اقتصاد
14/02/2018/11:12

طاقات متجددة: الجزائر مطالبة بتجاوز المرحلة التجريبية

 أكدت مديرة البحث لدى مركز تطوير الطاقات  المتجددة نشيدة قصباجي مرزوق يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة ان الجزائر  مطالبة بتجاوز المرحلة التجريبية و الدخول فعليا في تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة مع اشراك قطاعات الصناعة و النقل و السكن في ترقية هذه الطاقات  الخضراء.

وأوضحت السيدة قصباجي مرزوق لدى تدخلها خلال ندوة حول الوضعية الحالية للسوق  الوطنية وآفاق تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر التي نظمت في اطار صالون  الكهرباء و الطاقات المتجددة ان الجزائر سجلت تأخرا كبيرا في مجال الطاقات  الجديدة و المتجددة و ذلك رغم اطلاق برنامج خاص بتطويرها.

كما اشارت ذات المسؤولة ان الجزائر تحتل اليوم المرتبة ال18 على المستوى  الافريقي في مجال الامكانيات المتوفرة.

وأضافت ان البلاد وضعت مجموعة كبيرة من القوانين و النصوص التنظيمية التي من  شانها تسيير هذا القطاع لكنها لم تسمح بإحراز تقدم في هذا المجال.

وأكدت في هذا الخصوص انه من اجل تدارك التأخر المسجل فان الجزائر مطالبة  بتجاوز المرحلة التجريبية و الدخول فعليا في تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة.

كما يحب -حسب رايها- اشراك قطاعات الصناعة و النقل و السكن في ترقية تلك  الطاقات الخضراء و ذلك من خلال القيام باستثمارات تـأخذ بعين الاعتبار هذا  الجانب.

وتابعت السيدة قصباجي مرزوق قولها ان على البنوك ايضا ان تشجع من جانبها  الاستثمار في هذا المجال من خلال تقديم قروض و تحفيزات خاصة.

ومن اجل بعث تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة و اقامة صناعة وطنية حقيقية  في هذا المجال اوصت ذات المسؤولة بتشجيع انشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة من شانها  مرافقة الاستثمارات الكبيرة الموجودة في هذا المجال.

وأضافت انه بجب التفكير منذ الان في صيانة المنشآت المنجزة مما يتطلب تشجيع  المناولة في هذا الميدان.

وفي معرض تطرقها للبرنامج المتعلق بترقية النجاعة الطاقوية اكدت السيدة  قصباجي على انه يتقدم ببطء كبير مقارنة بذلك الخاص بتطوير الطاقات الجديدة و المتجددة.

وأكدت في هذا السياق، أن على الدولة ان تتخذ اجراءات من شانها على سبيل  المثال تشجيع المواطنين على استعمال سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية في كل  مسكن جديد.

كما الحت على تحسيس السكان بتقليص استهلاك الطاقة من خلال ادخال الطاقات  المتجددة في حياتهم اليومية..

في هذا الصدد، تسعى السلطات العمومية الى توفير 42 مليار دولار في افاق 2030  من خلال التخفيض ب9 % من استهلاك الطاقة عبر تطبيق البرنامج الوطني لتطوير  النجاعة الطاقوية.



معلومات مشابهة

التعاون الصناعي محور محادثات بين السيد يوسفي و وزير الدولة المكلف بالتخطيط والتنمية لجمهورية البنين

استقبل وزير الصناعة والمناجم السيد يوسف يوسفي, يوم الأحد بالجزائر العاصمة وزير الدولة المكلف بالتخطيط والتنمية لجمهورية البنين, السيد عبد ولاي بيوتشاني الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

قراءة المزيد

اجتماع متعدد القطاعات لتحضير برنامج مشاركة الجزائر في التظاهرات الاقتصادية بالخارج

انعقد اليوم الخميس بمقر وزارة التجارة اجتماع تنسيقي للجنة الوطنية متعددة القطاعات لتحضير وتنظيم البرنامج الرسمي للمشاركة الجزائرية في التظاهرات الاقتصادية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

قراءة المزيد

استيراد المنتجات النهائية: احتمال تطبيق الرسم الإضافي المؤقت مطلع سبتمبر 2018

أعلن وزير التجارة، السيد سعيد جلاب، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن الرسم الإضافي المؤقت الوقائي على عمليات استيراد السلع النهائية الموجهة للاستهلاك سيدخل حيز التطبيق بشكل محتمل مطلع شهر سبتمبر القادم.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com