دولي
06/02/2018/11:01

غوتيريس: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني

أكد الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريس, يوم الاثنين, أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني, وتأمين الوصول إلى حل دائم للصراع.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة -في كلمة له في افتتاح اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف- عن التزامه القوي "بدعم الأطراف في جهود جعل رؤية حل الدولتين حقيقية, مؤكدا أنه "لا توجد خطة بديلة عن ذلك".

كما شدد غوتيريس, على أهمية النهوض بجهود تحقيق الوحدة الفلسطينية باعتبارها "خطوة رئيسية في مسار إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام الدائم".

وفي ذات السياق, انتقد غوتيريس, النشاط الاستيطاني غير القانوني وفق قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي, والمتمثل في استمرار بناء اسرائيل للمستوطنات وتوسيعها في الضفة الغربية المحتلة, وفي القدس الشرقية, معتبرا أن الاستيطان "عقبة كبرى أمام السلام, ويتعين وقفه والتراجع عما تم في إطاره".

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة كذلك, إلى الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب في قطاع غزة, مشيرا إلى أن فريق الأمم المتحدة في فلسطين توقع ألا تصبح غزة ملائمة للحياة بحلول عام 2020 إلا إذا تم القيام بعمل حاسم لتحسين الخدمات الأساسية والبنية التحتية بها. 

وقال إن مليوني فلسطيني يكافحون كل يوم في غزة, في ظل تدهور البنية الأساسية وأزمة الكهرباء وارتفاع معدلات البطالة, معربا عن قلقه البالغ بشأن نقص التمويل الذي تواجهه وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا", وتأثير ذلك على قدرتها على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين.



معلومات مشابهة

جبهة البوليساريو تودع شكوى لدى محكمة باريس ضد شركة فرنسية

أودعت جبهة البوليزاريو يوم الثلاثاء بعد الظهر شكوى لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة العليا لباريس ضد شركة "شانسرال" التي تستخدم علامة معامل التعليب "كانتبل" في نشاط "غير قانوني" في الأراضي الصحراوية.

قراءة المزيد

ليبيا: توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في طرابلس

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يوم الثلاثاء، توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في طرابلس.

قراءة المزيد

تنديد ورفض فلسطيني ودولي لقرار واشنطن وقف تمويل "أونروا"

واجه قرار الولايات المتحدة وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تنديدا ورفضا فلسطينيا ودوليا واسعا وكذا مخاوف من تبعات وقعه السلبي على حياة الفلسطينيين والسلم الاستقرار بالمنطقة.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com