دولي
06/02/2018/11:01

غوتيريس: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني

أكد الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريس, يوم الاثنين, أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني, وتأمين الوصول إلى حل دائم للصراع.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة -في كلمة له في افتتاح اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف- عن التزامه القوي "بدعم الأطراف في جهود جعل رؤية حل الدولتين حقيقية, مؤكدا أنه "لا توجد خطة بديلة عن ذلك".

كما شدد غوتيريس, على أهمية النهوض بجهود تحقيق الوحدة الفلسطينية باعتبارها "خطوة رئيسية في مسار إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام الدائم".

وفي ذات السياق, انتقد غوتيريس, النشاط الاستيطاني غير القانوني وفق قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي, والمتمثل في استمرار بناء اسرائيل للمستوطنات وتوسيعها في الضفة الغربية المحتلة, وفي القدس الشرقية, معتبرا أن الاستيطان "عقبة كبرى أمام السلام, ويتعين وقفه والتراجع عما تم في إطاره".

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة كذلك, إلى الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب في قطاع غزة, مشيرا إلى أن فريق الأمم المتحدة في فلسطين توقع ألا تصبح غزة ملائمة للحياة بحلول عام 2020 إلا إذا تم القيام بعمل حاسم لتحسين الخدمات الأساسية والبنية التحتية بها. 

وقال إن مليوني فلسطيني يكافحون كل يوم في غزة, في ظل تدهور البنية الأساسية وأزمة الكهرباء وارتفاع معدلات البطالة, معربا عن قلقه البالغ بشأن نقص التمويل الذي تواجهه وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا", وتأثير ذلك على قدرتها على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين.



معلومات مشابهة

الرئيس التونسي يدعو رئيس الحكومة للاستقالة

دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى الاستقالة في حال استمرت الأزمة السياسية والاقتصادية، ليسحب بذلك دعمه للشاهد الذي دخل في صراع معلن مع نجل الرئيس.

قراءة المزيد

جنوب إفريقيا تخلد الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل المناهض للعنصرية نيلسون مانديلا

تحتفل جنوب إفريقيا هذا الأسبوع بالذكرى ال100 لميلاد الزعيم الراحل, نيلسون مانديلا, الرئيس السابق للبلاد والمناضل الافريقي الأبرز ضد العنصرية في العالم.

قراءة المزيد

المغرب: مسيرة حاشدة في الرباط تضامنا مع معتقلي حراك الريف

انطلقت يوم الاحد بالعاصمة المغربية الرباط, مسيرة حاشدة, تضامنا مع معتقلي حراك الريف, وعائلاتهم , وتنديدا بالأحكام الجائرة الصادرة في حقهم , بحضور الالاف من المحتجين, وتشكيلات سياسية مختلفة, استجابة لدعوة اطلقتها "الجبهة المدنية لدعم ومساندة الحركات الاجتماعية", وسط اتهامات متظاهرين من مدن اخرى السلطات الامنية بمضايقتهم , ومنعهم من المشاركة فيها.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com