دولي
06/02/2018/11:01

غوتيريس: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني

أكد الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريس, يوم الاثنين, أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان تنفيذ الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني, وتأمين الوصول إلى حل دائم للصراع.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة -في كلمة له في افتتاح اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف- عن التزامه القوي "بدعم الأطراف في جهود جعل رؤية حل الدولتين حقيقية, مؤكدا أنه "لا توجد خطة بديلة عن ذلك".

كما شدد غوتيريس, على أهمية النهوض بجهود تحقيق الوحدة الفلسطينية باعتبارها "خطوة رئيسية في مسار إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام الدائم".

وفي ذات السياق, انتقد غوتيريس, النشاط الاستيطاني غير القانوني وفق قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي, والمتمثل في استمرار بناء اسرائيل للمستوطنات وتوسيعها في الضفة الغربية المحتلة, وفي القدس الشرقية, معتبرا أن الاستيطان "عقبة كبرى أمام السلام, ويتعين وقفه والتراجع عما تم في إطاره".

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة كذلك, إلى الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب في قطاع غزة, مشيرا إلى أن فريق الأمم المتحدة في فلسطين توقع ألا تصبح غزة ملائمة للحياة بحلول عام 2020 إلا إذا تم القيام بعمل حاسم لتحسين الخدمات الأساسية والبنية التحتية بها. 

وقال إن مليوني فلسطيني يكافحون كل يوم في غزة, في ظل تدهور البنية الأساسية وأزمة الكهرباء وارتفاع معدلات البطالة, معربا عن قلقه البالغ بشأن نقص التمويل الذي تواجهه وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا", وتأثير ذلك على قدرتها على مواصلة تقديم الخدمات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين.



معلومات مشابهة

القمة العربية الـ29 : جهود لإحلال السلام في إطار عربي موحد

تنطلق ظهر اليوم الأحد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بمدينة الدمام السعودية، أشغال القمة العربية الـ 29 على مستوى رؤساء و قادة الدول، و التي تشارك الجزائر فيها من خلال رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

قراءة المزيد

"استياء للتدهور الخطير" للحالة الصحية للسجناء الصحراويين في المغرب

أكدت التنسيقية الاسبانية للجمعيات الصديقة مع الشعب الصحراوي اليوم الثلاثاء عن استيائها امام الاحتقار الذي يتعرض له السجناء السياسيون الصحراويون في السجون المغربية سيما سجناء مجموعة أكديم ازيك الذين يشنون اضرابا عن الطعام منذ اكثر من شهر و التي ما فتئت حالتهم الصحية تتدهور يوما بعد يوم.

قراءة المزيد

ضرورة خلق آليات جديدة للمقاومة السلمية تتماشى والتطورات التي تشهدها القضية الصحراوية (لجنة)

أكدت اللجنة الصحراوية المكلفة بمؤازرة ومتابعة ودعم المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي على ضرورة خلق آليات جديدة للمقاومة السلمية تتماشى والتطورات التي تشهدها القضية الصحراوية بوضع خطة عمل وطنية ودولية، مثمنة إصرار الشعب الصحراوي على انتزاع استقلاله وجاهزية جيش التحرير الشعبي الصحراوي لمواصلة مسيرة التحرير.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com