محلي
13/11/2017/14:06

محليات 2017 : إعداد بطاقية رياضية محلية, الرهان الرئيسي للمنتخبين الجدد

يعتبر تحضير بطاقية رياضية محلية حاملة  لمشاريع طموحة رهان المنتخبين الجدد بالمجالس الشعبية البلدية و الولائية, في  عمل يتطلب معرفة دقيقة بخصوصيات كل منطقة و المواهب الموجودة بها, بمناسبة  الانتخابات المحلية المقررة يوم 23 نوفمبر 2017.

و حسب المختصين في المجال الرياضي فإن مختلف الاحزاب المتعاقبة على مسؤولية  المجالس البلدية و الولائية لم تتعاط بالجدية المطلوبة مع هذا المجال في غياب  سياسة رياضية واضحة المعالم مكتفية بتقديم الدعم المالي للجمعيات الرياضية و  التجهيزات اللازمة للتربية البدنية و الرياضية للمؤسسات التربوية الابتدائية. 

و في هذا الشأن قال الدكتور علي حكومي خبير في علوم الرياضة و منهجية الرياضة  : "من أبرز ما يمكن ملاحظته أن الاطار القانوني للرياضة وفق المادة 90-08  المتعلقة بالبلدية لا يعطي صلاحيات كبيرة للجماعات المحلية في ميدان الرياضة.

و نستطيع القول أن الرياضة تعتبر منسية في سياق اللامركزية".

بالمقابل, يعتبر نفس الخبير أن هذا الواقع يفسره البعض ب"الإشارة و الرغبة  الواضحة من قبل السلطات العمومية بمواصلة الوفاء بإلتزاماتها اتجاه الحق في  الممارسة الرياضية", في ما يراه البعض الاخر "مرحلة انتقالية للتنازل عن هذا  الدور لفائدة الجماعات المحلية".

و أوضح السيد حكومي: "دخل القانون الجديد للرياضة 13-05 حيز التنفيذ لكنه لم  يقدم توضيحات حول واجبات كل جماعة محلية ما عدا نصه على المساهمة في تطوير  النشاط البدني و الرياضي و تمكين المؤسسات التربوية الابتدائية من التجهيزات  التي تسمح لها بتشجيع الممارسة".

من جهته, دعا التقني, دريس حواس, المنتخبين الجدد لتدعيم النوادي الرياضية  ماديا ووضع تحت تصرفهم مستخدمين بلديين مؤهلين يساهمون في تنظيم المنافسات  الرياضية, مع ضرورة تفعيل دور المجلس الرياضي البلدي.

و حول هذه المسألة قال حواس الذي يشغل منصب مدير المنتخبات الوطنية للاتحادية  الجزائرية للمصارعة بأن وضع خريطة رياضية هو من "اختصاص المنتخبين و لأول نائب  لرئيس المجلس المكلف بالرياضة بغرض توجيه مسار تطوير الرياضة بالجماعة  المحلية", منتقدا "توقف الاشغال بمختلف المشاريع التي تم بعثها على عاتق  ميزانية البلديات".

 

رياضيون سابقون يدخلون معترك الانتخابات المحلية 2017

 

و قرر رياضيون, مسيرون, مسؤولون ورؤساء اتحاديات سابقون خوض سباق الاستحقاق  الانتخابي ل 23 نوفمبر سواء على مستوى المجالس الشعبية أو الولائية من أجل  المساهمة في إثراء السياسة الرياضية المحلية معتمدين على خبرتهم في هذا المجال  الذي يستقطب كثيرا المواطنين و بالأخص منهم فئة الشباب.

من بين المسؤولين السابقين يذكر رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات رشيد  فزوين الذي دخل المعترك الانتخابي تحت لواء الحركة الشعبية الجزائرية متصدرا  قائمتها ببلدية عين بنيان غرب العاصمة.

وحول قراره بالترشح قال فزوين في تصريح لوأج : "أعرف جيدا انشغالات البلدية  التي أقطن بها و المشاكل التي يواجهها المواطن يوميا. نشاطي كرئيس سابق  لاتحادية الدراجات التي تتطلب حضورا دائما بالميدان يجعلني أتعاطى بالواقعية و  الصرامة المطلوبة مع انشغالات المواطنين".

وأكد المترشح الذي يخوض تجربته الانتخابية الاولى على نيته في إرساء مشروع  رياضي ببلدية عين بنيان يرتكز على تربية النشأ ستعود بالفائدة على مختلف  النوادي و الحركة الجمعوية الرياضية.

و اضاف فزوين: "وجود رياضي من البلدية ضمن المنتخب الوطني أو نادي يلعب  الادوار الاولى ضمن البطولة الوطنية في أي رياضة من الرياضات يعتبر مصدر فخر  لمواطنيها ومسؤوليها", داعيا لخلق "الانسجام بين السياسة الرياضة و الاجتماعية  و التربوية و الثقافية, الكل في محيط عمراني ملائم لذلك".

من جهته, يرافع الرئيس السابق للاتحادية الجزائرية مسعود ماتي (49 سنة) مترأس  قائمة حزب جبهة التحرير الوطني ببلدية جيجل على وجوب التركيز على إنجاز منشئات  تستجيب ل "نقاط قوة" كل منطقة من الوطن و الاختصاص الرياضي المزدهر بها.

ويقول السيد ماتي إطار بمديرية الشباب و الرياضة بجيجل : "في حالة انتخابي  اتمنى تقديم الاضافة المرجوة من مواطني بلدية جيجل عاصمة الولاية و جعل  بلديتنا مثالا يقتدى به في مجال التسيير الراشد و المشاريع العصرية التي تخلق  الثروة".

وتابع المسؤول الاول السابق على الجيدو الجزائري الذي نجح في تأهيل خمس  مصارعين إلى الالعاب الاولمبية 2016 بريو دي جانيرو: "هناك الكثير من العمل  علينا القيام به ببعث هياكل رياضية و شبابية عصرية تسهم في رفع عدد الممارسين  و تسييرها بطريقة تضمن موارد مالية اضافية للمجلس الشعبي البلدي يسمح له  بتنفيذ مخطط تسييره بنجاح".

 

من بين الرهانات الكبرى لماتي هو إشراك النخبة في بناء البلدية: "لدينا قطب  جامعي بجيجل نهدف لجعله في خدمة البلدية بتزويدها بكفاءات و إطارات ذات تكوين  عالي. سنرسم مخططا مشتركا مع المسؤولين الجامعيين لدراسة الفرص المتاحة  لإستغلال الطاقات الجامعية المتخرجة".



معلومات مشابهة

اختيار 10 بلديات نموذجية لإشراك المواطن في تسييرها

تتجه الدولة لإشراك المواطن في تسيير البلدية من خلال تجسيد برنامج "كاب دي " بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة.

قراءة المزيد

العاصمة: أزيد من 100 بؤرة حريق أدت إلى إتلاف 13 هكتار بالمواقع الغابية

سجلت مصالح مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر أزيد من 100 بؤرة حريق على مستوى مختلف المواقع الغابية بالعاصمة حيث أسفرت عن إتلاف مساحة قدرت ب13 هكتار خلال فترة 5 أشهر المنصرمة (يونيو- أكتوبر 2017) ،حسب ما علم اليوم الثلاثاء من المدير الولائي .

قراءة المزيد

إطاحة بشبكتين ببئر توتة و الرويبة تحترفان الاتجار في المخدرات والأقراص المهلوسة

تمكنت مصالح الدرك لولاية الجزائر مؤخرا ببئر توتة و الرويبة في قضيتن منفصلتين من تفكيك شبكتين متكونتين من خمسة أشخاص حسبما افاد به اليوم الثلاثاء بيان صادر عن ذات المصالح.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com