الحدث
07/10/2018/09:34

“مراقبة هياكل قطاع الموارد المائية يجب أن تكون مستمرة”

أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أمس، بالجزائر، أن مراقبة منشآت قطاع الموارد المائية “مهمة ضرورية” ويجب الحرص على أن تكون “شاملة ومستمرة” على جميع المستويات.

شدد نسيب على هامش يوم تقني حول مراقبة المنشآت المائية نظمته الوزارة بالتعاون مع المركز الوطني للمراقبة التقنية للإنجازات، قطاع الموارد المائية على ضرورة تلقين ونشر ثقافة مراقبة إنجاز الهياكل والبنى التحتية في أوساط كل المتدخلين في القطاع وتحسيسهم بأهميتها. وتابع نسيب يقول “إن المركز الوطني للمراقبة التقنية لإنجازات قطاع الموارد المائية مطالب بمراقبة عمليات إنجاز بنى وهياكل القطاع بشكل “مستمر”، والحرص على ضمان مطابقتها بشكل كلي وشامل مع الشروط والإجراءات الإجبارية المعمول بها في مجال المراقبة التقنية لمنشآت قطاع الموارد المائية. وكانت المناسبة فرصة- حسب الوزير- لعرض حصيلة نشاطات المركز الوطني للمراقبة التقنية لإنجازات قطاع الموارد المائية، وهو الجهة المخولة لمراقبة نجاعة ومطابقة منشآت وهياكل القطاع. وقال نسيب “إن نجاعة ودقة إجراءات المراقبة، تضمن أولا أمن واستمرارية نشاط منشآت القطاع وثانيا لاستغلالها بشكل أمثل”. وقد تباحث كل المتدخلين في القطاع من هيئات وخبراء في المجال، السبل الكفيلة بترقية وتطوير أداء المركز الوطني للمراقبة التقنية لإنجازات قطاع الموارد المائية. ودعا نسيب مسؤولي المركز، إلى تكثيف تعاونه مع المخابر العالمية الكبرى لكسب الخبرات والمعارف التكنولوجية المتوصل إليها في هذا المجال، مشددا على ضرورة العمل أكثر لتطوير خبرات المركز “الإيجابية لحد الآن”، وذلك لمواجهة التحديات الكبيرة لقطاع الموارد المائية. في هذا الصدد، قال نسيب إن قطاعه سيعمل على دعم كل المكاسب التكنولوجية المحققة في قطاع الموارد المائية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كبريات المخابر العالمية ومراكز البحث في هذا المجال، مضيفا أن التكوين هو حلقة مفصلية في هذا المجال الذي يعتمد بشكل أساسي على الخبرة والكفاءة . ويحصي المركز الوطني للمراقبة التقنية لمنشآت قطاع المراد المائية حاليا أكثر من 500 متعاون و1.000 مشروع في الأجندة، وتتمثل مهمته الأساسية في مراقبة الهياكل ومنشآت قطاع الموارد المائية خلال كل مراحل الإنجاز وكذا في مرحلة الاستغلال عند تسجيل أي ظواهر غير طبيعية. وسبق للمركز، أن ساهم في عديد المشاريع والإنجازات الكبرى، على غرار سدود الصفصاف بتبسة وكسير بجيجل وتاقصبت بتيزي وزو والتحويلات الكبرى للمياه ما بين عين صالح وتمنراست. ويشرف المركز أيضا، على إنجاز العديد من الدراسات التقنية لفائدة المؤسسات الوطنية الناشطة في قطاع موارد المائية.



معلومات مشابهة

برنامج تنموي خــاص بالولايـــات الحدودية

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، عن قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بتخصيص الولايات الحدودية من الوطن ببرنامج تنموي خاص، مضيفا في هذا الإطار، أنه كلف الحكومة بإعداده في القريب العاجل.

قراءة المزيد

“على بوحجة الاستقالة اقتداء بمــــن سبقـــــوه”

جدد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، أمس، دعوته بمطالبة رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، بالاستقالة، مؤكدا أن “ما يحدث من صراعات داخل الغرفة السفلى للبرلمان قضية داخلية، وحلّها لن يكون إلاّ داخليًا بين النواب”.

قراءة المزيد

ترقية السياحة بالجزائر ..حلم بعيد المنال!

فشلت السياسات الجزائرية المتعاقبة منذ الاستقلال وإلى يومنا هذا في نفض غبار التقهقر عن القطاع السياحي، وعجزت عن استغلال الإمكانيات الطبيعية المذهلة التي تزخر بها مختلف ولايات الوطن، لجعلها أقطابا سياحية تلفت إليها أنظار السياح الذين لم تعد تستهويهم الجماليات وسحر المقومات الطبيعية، بقدر ما أضحوا يهتمون بجودة الخدمة ومدى الالتزام بالمعايير المعمول بها في فضاءات الاستقبال وسهولة التنقل وأريحية الإيواء وغيرها من العوامل التي سمت بالقطاع في الدول المجاورة إلى مستويات مرضية، في مقابل استغراق المسؤولين في الجزائر في الذهنيات السلبية والاكتفاء بما تجود به الطبيعة بعيدا عن أي برامج جدية تضع هذا المورد الهام في سكة الفعالية ليدر بالأموال الطائلة على الاقتصاد الوطني.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com