دولي
08/03/2018/10:40

معتقلو “أكديم إزيك” في إضراب لامحدود عن الطعام

قرر معتقلون سياسيون صحراويون ضمن مجموعة “أكديم إزيك”، خوض إضراب لا محدود عن الطعام ابتداء من يوم غد الجمعة، تعبيرا منهم عن سخطهم إزاء استمرار الخروقات القانونية والمعاملة اللانسانية المنتهجة في حقهم من طرف الاحتلال المغربي وتجاهله لمطالبهم المشروعة.

 

جاء في بيان صادر عن المجموعة نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (واص)، بأن “الدولة المغربية لازالت ماضية في سياسة صم الآذان واللامبالاة تجاه كل مطالب المعتقلين السياسيين الصحراويين المشروعة والمنصوص عليها في كل القوانين والتشريعات الدولية، ولم تعمل على القيام بأي إجراء لتحسيس ظروف اعتقالهم المزرية، رغم إرساليات مختلفة إلى ما يسمى المجلس المغربي لحقوق الإنسان والوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة والمندوبية العامة لإدارة السجون وكذا إلى وزير العدل المغربي”.
ونددت المجموعة بكل الخروقات القانونية والمعاملة اللانسانية المنتهجة في حقهم من طرف الدولة المغربية، معلنة تضامنها المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، مشجبة سياسة القمع والترهيب التي تنتهجها الدولة المغربية في حق أبناء الشعب الصحراوي في كل مواقع الفعل والنضال.
ودعت المجموعة كل المنظمات والهيئات والجمعيات الحقوقية الدولية وكل المدافعين عن حقوق الإنسان، إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراحهم وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
وكانت رابطة حماية السجناء الصحراويين، جددت مطالبتها بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، كما طالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لتمكين المعتقلين من حقوقهم المكفولة حسب القوانين والمواثيق الدولية.جاء ذلك، في ردة فعل الرابطة الصحراوية، إثر إقدام القوات المغربية يوم الاثنين من الأسبوع الماضي على اعتقال سبع شبان صحراويين من بينهم قاصر بمدينة العيون المحتلة، والذين أفرج عنهم بسراح مؤقت بعد مكوثهم 72 ساعة رهن الحراسة النظرية لدى الشرطة المغربية، تعرضوا خلالها لشتى صنوف وأنواع التعذيب والإهانة المحاطة من الكرامة”، وذلك حسب ما عاينته الرابطة من أثار للتعذيب على أجساد الشبان السبعة.
وعبرت الرابطة في بيان صادر عنها، عن “قلقها العميق إزاء وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية”، محملة “الدولة المغربية كامل المسؤولية عن الوضع الصحي للمعتقلين المضربين عن الطعام، كحالة المعتقل السياسي الصحراوي عضو مجموعة اكديم ازيك، النعمة الاصفاري، الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 27 فيفري، احتجاجا منه على منعه من حقوقه الأساسية وإساءة معاملته من طرف إدارة سجن العرجات.



معلومات مشابهة

واشنطن تجدد دعمها لتقرير مصير الشعب الصحراوي

جددت كتابة الدولة الأمريكية يوم الجمعة دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و لجهود المبعوث الأممي هورست كوهلر الذي يسعى إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.

قراءة المزيد

جبهة البوليساريو تودع شكوى لدى محكمة باريس ضد شركة فرنسية

أودعت جبهة البوليزاريو يوم الثلاثاء بعد الظهر شكوى لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة العليا لباريس ضد شركة "شانسرال" التي تستخدم علامة معامل التعليب "كانتبل" في نشاط "غير قانوني" في الأراضي الصحراوية.

قراءة المزيد

ليبيا: توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في طرابلس

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يوم الثلاثاء، توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في طرابلس.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com