الحدث
05/10/2017/11:33

بن غبريــــت تدعــــو الأساتــــذة للتحلــي باليقظـــــة

تجنبا لأي انحرافات

انتقدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت مجددا ظاهرة الدروس الخصوصية، مخاطبة الأساتذة بالقول إنه لا يمكنهم عدم الاكتراث لما نشهده اليوم، من ارتفاع الطلب على دروس الدعم خارج الحرم المدرسي والإقبال المتزايد على هذه الخدمات.
وخاطبت الوزيرة الأساتذة بمناسبة يومهم الوطني، داعية إياهم التحلي باليقظة، من أجل تجنب كل الانحرافات أيا كان نوعها، وهذا بغية المحافظة على الخدمة العمومية المتمثلة في التربية، بكل ما تحمله الكلمة من مقتضيات أخلاقية وأدبية وإنسانية.
وأشارت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، إلى أن ما نتطلع إليه، “هو تكوين جيل في مستوى التحديات التي كان على الشعب الجزائري مواجهتها أثناء الثورة المجيدة. معتبرة أن تأسيس مدرسة ناجحة هو بمثابة ثورة أخرى، مكمّلة لثورة أول نوفمبر”.
وأكدت بن غبريت من خلال رسالتها، على ضرورة التكوين، مردفة أنه “اعتبارا من هذا الموسم الدراسي، سيكون التكوين شغلنا الشاغل، لذلك سنقوم بتفعيل مخطط وطني إستراتيجي للتكوين، يرمي إلى تحقيق أربعة منافع، على رأسها، تحسين طرق التدريس وممارسات التعلّم بفضل ممارسات مبتكرة، بالإضافة إلى تعزيز احترافية الأساتذة، ودعم الإستراتيجيات الوطنية للتكوين المستمر لفائدة كافة موظفي القطاع، وضع آليات للتكوين عن بعد، باعتماد تكنولوجيات الإعلام والاتصال بشكل تدريجي.
وقالت بن غبريت، إن التكوين وتجديد المعارف بشكل مستمر، أمر مهم، لأن كل تلميذ يهجر المدرسة بدون أن تكون لديه المعارف والكفاءات الضرورية التي تسمح له بمواكبة عصره، يمكن اعتباره إخفاقا جماعيا وخسارة كبيرة لمجتمعنا.
واعترفت الوزيرة، بأن مهنة المعلم مثقلة بالمسؤولية، وعبئا ثقيلا ليس من السهل تحمله. قائلة “فمهنتكم تتطلّب التحكم في المعارف، التحكّم في المنهجيات البيداغوجية والتعاطف مع التلاميذ. داعية إياهم للعمل، جاهدين لتحسين جودة النظام التربوي، بالرغم من وجود بعض المعوقات.
وأضافت وزيرة التربية في رسالتها للأساتذة، “أن كفاءة الأستاذ لا يمكن تقديرها على أساس المستوى الأكاديمي والتجربة أو الترسيم، فحسب”، لتضيف “أن أفضل طريقة يمكن من خلالها تقييم نجاعة الأساتذة، هي تقدير أداءهم داخل القسم وأيضا بل لنقول خاصة درجة التقدّم الذي حقّقه تلاميذهم.. إن تحدي المدرسة، التي تمارسون مهامكم فيها، لم يعد يتمثّل في توفير مقعد بيداغوجي لجميع الأطفال، بل أصبح يتمثل في توفير نفس فرص النجاح لجميع المتعلمين”.



معلومات مشابهة

الفريق قايد صالح يحذر من "النوايا السيئة لبعض الأطراف حيال مواقف الجيش من الانتخابات الرئاسية"

حذر نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح، اليوم الثلاثاء، من "النوايا السيئة" لبعض الأطراف، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ومحاولتهم إصدار "أحكام مسبقة ليست لها أيـة مصداقية" إزاء مواقف المؤسسة العسكرية من هذا الاستحقاق، مشددا على أن "من يسيء إلى الجيش إنما يسيء في حقيقة الأمر للجزائر ولشعبها".

قراءة المزيد

العلاقة بين المحافظة السامية والمجمع الجزائري للغة الأمازيغية

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن مهام الهيئة التي يشرف عليها والمجمع الجزائري للغة الامازيغية "متكاملة وتفاعلية"، معتبرا أن ترقية الامازيغية بكل أبعادها "مهمة ثقيلة".

قراءة المزيد

انتخاب علي حداد لعهدة جديدة على رأس أف سي ّأو

أنتخب، اليوم، علي حداد رئيسا لمنتدى رؤساء المؤسسات لعهدة ثانية وذلك خلال الجمعية العامة الانتخابية التي تعقد اليوم بقصر المعارض بالصنوبر البحري بالعاصمة.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com